kayhan.ir

رمز الخبر: 24446
تأريخ النشر : 2015August18 - 22:09

سفيرالعراق يعلن الاستثمار في حقل آزادكان النفطي المشترك مع ايران

طهران-فارس:-كشف سفير العراق في طهران راجح الموسوي، عن توجه للاستثمار الثنائي مع ايران في حقل آزادكان النفطي المشترك بين البلدين.

واوضح السفير الموسوي في تصريح امس الثلاثاء، حول عملية تطوير الحقل المشترك بانه ثمة مفاوضات جرت بين مسؤولي قطاعي النفط العراقي والايراني بهذا الشأن.

واكد انه تقرر اتخاذ خطوة مشتركة في الحقل النفطي وسيتم توظيف استثمارات مشتركة في هذا المشروع.

واشار الموسوى الى أن المفاوضات لاتزال جارية وستتمخض عنها انباء سارة قريبا.

ونقلت وسائل إعلام يابانية عن مصادر نفطية ايرانية تأكيدها عودة الشركات اليابانية لعملية تطوير حقل آزادكان النفطي وذلك عقب الزيارة الاخيرة لوفد طوكيو الاقتصادي الى طهران.

ويعتبر حقل آزادكان النفطي من اكبر الحقول المكتشفة في ايران خلال العقود الاخيرة و يعول عليه برفع مستوى الانتاج في البلاد،حيث كانت قد أبرمت شركة "اينبكس" اليابانية عقدا لتطوير الحقل في عام 2003 بعد مفاوضات أستمرت لست سنوات، الا انها ولعدة اسباب، منها تتعلق بالعقد، لم تطور المشروع وانسحب منه في عام 2010.