جهانغيري: تنمية الصادرات غير النفطية نهج الحكومة في مرحلة ما بعد الحظر
ساري-ارنا:-اعتبر النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري، تنمية صادرات السلع غير النفطية نهج الحكومة الاساس في مرحلة ما بعد الحظر.
وقال جهانغيري في حديث له خلال لقائه حشدا من الناشطين الاقتصاديين ، ان الحضور في الاسواق العالمية واجتذاب الرساميل الاجنبية ورفاهية المواطنين، تعد من البرامج الجادة للحكومة في مرحلة ما بعد الحظر.
واكد باننا لا نعير اهمية للضجيج في الداخل الاميركي وقال، ان هذا الضجيج لا علاقة له بالداخل الايراني.
وصرح بان لا سبيل امام اميركا سوي التنفيذ الصحيح للاتفاق النووي واضاف، ان الثقة والحوار والتفاوض مع الاميركيين في العالم رهن بتنفيذهم الاتفاق.
واكد اهمية مرحلة ما بعد الحظر في ايران وقال، من المؤكد ان المبادئ الاساسية في ازدهار اقتصاد ايران تتمحور حول مشاركة القطاع الخاص.
واشار النائب الاول لرئيس الجمهورية الى انه سيتم في القريب العاجل الاستفادة من الرساميل الاجنبية بصورة واسعة وقال، هنالك في الوقت الحاضر مشاريع جاهزة للتنفيذ بصورة مشتركة مع المستثمرين المحليين والاجانب بقيمة 200 مليار دولار في قطاع النفط والغاز فقط.
واوضح بان ما قيمته 70 مليار دولار من هذه المشاريع متعلق بالبتروكيمياويات واضاف، ان المشاريع المتعلقة بالاقتصاد في الطاقة وحقول النقط والغاز وشبكات الغاز، تعد من ضمن المشاريع الجاهزة للاستثمار في ايران.
وصرح بان هنالك مشاريع كبرى في مجالات الصناعة والمناجم والطاقة والزراعة ينبغي تنفيذها بصورة مشتركة مع المستثمرين المحليين والاجانب، واضاف، ان القطاع الخاص خاصة في مجال الصناعات المتوسطة والصغيرة ينبغي ان يزاول انشطته مع مثيلاته في الخارج.
واعتبر تنمية صادرات السلع غير النفطية بانها النهج الاساس للحكومة في مرحلة ما بعد الحظر واضاف، ان البرنامج الشامل للاستثمار قيد الاعداد في الوقت الحاضر.