kayhan.ir

رمز الخبر: 24395
تأريخ النشر : 2015August17 - 22:20

وزيرالعلوم: استخدام الطاقة النووية السلمية حق للامة الاسلامية

طهران-ارنا:-اكد وزير العلوم والابحاث والتكنولوجيا محمد فرهادي بان ايران كدولة اسلامية قد وجهت هذه الرسالة لدول العالم كلها ومنها الدول النامية والاسلامية بان من حقها استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية لتحسين معيشة المواطنين فيها.

وقال فرهادي خلال استقباله السفير الجزائري في طهران عبدالمنعم احريز، ان الجمهورية الاسلامية والجزائر كدولتين اسلاميتين تربطهما علاقات سياسية وثقافية عريقة وهنالك امكانية الرقي بهذه العلاقات خاصة في مجال التعليم العالمي والبحث العلمي.

واشار الى اللجنة المشتركة للتعاون بين ايران والجزائر والتي ستعقد خلال الاشهر القادمة بحضور النائب الاول لرئيس الجمهورية في الجزائر واضاف، ان من الضروري دراسة مجالات التعاون العلمي بين البلدين ووضعها في جدول اعمال اللجنة المشتركة لنشهد بعد المصادقة عليها في اجتماع اللجنة تطوير العلاقات العلمية ورفعها الى المستوى اللازم.

واوضح بان ايران حققت خلال الاعوام الاخيرة انجازات باهرة في مختلف الفروع العلمية وهنالك امكانية التعاون العلمي مع الجزائر في مجالات كالجوفضاء والنانوتكنولوجيا والتكنولوجيا الحيوية وبالامكان تفعيل هذا التعاون من خلال تنفيذ الابحاث المشتركة وتاسيس المراكز العلمية والتكنولوجية ومراكز تنمية الشركات المعرفية.

من جانبه اشار السفير الجزائري في طهران الى التقدم والانجازات العلمية التي حققتها ايران ومكانتها الريادية في العالم الاسلامي وقال، ان مستوى العلاقات العلمية بين البلدين لا يتناسب مع مستوى العلاقات السياسية بينهما لذا فمن الضروري الاهتمام جديا بتطوير التعاون العلمي في البرنامج الجديد للرقي بالتعاون بين البلدين.

واشار الى اتفاقية التعاون العلمي المبرمة بين وزارتي العلوم الايرانية والجزائرية خلال اعوام ماضية والتي سيشكل تنفيذها اجراء مناسبا لتطوير العلاقات العلمية بين البلدين وقال، انه ينبغي في هذا السياق استثمار فرصة انعقاد لجنة التعاون المشترك بين البلدين في المستقبل القريب وفي مستوى عال لهذا الغرض.