تخت روانجي: لا نقاش حول مبدأ حق ايران في تخصيب اليورانيوم
طهران-ارنا:-اكد مساعد الخارجية لشؤون اوروبا واميركا مجيد تخت روانجي بان الاتفاق النووي يتضمن قيودا في التخصيب ولكن لا نقاش حول مبدأ حق ايران في عملية التخصيب.
وقال تخت روانجي خلال حضوره اجتماع لجنة المادة 90 من الدستور في مجلس الشورى الاسلامي ، لقد قبلنا قيودا في التخصيب الا اننا لم نسمح لاحد بابداء الرأي حول مبدأ حق التخصيب.
واكد مساعد الخارجية في هذا الاجتماع الذي حضره للادلاء ببعض الايضاحات حول الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة '5+1'، بان الجدل كان يدور حول امتلاك حق التخصيب او عدم امتلاكه واضاف، ان الاميركيين كانوا يقولون بانه يجب الغاء التخصيب في فردو ونطنز والماء الثقيل (في اراك).
واكد تخت روانجي باننا نعتبر ان من حقنا امتلاك حق التخصيب في اطار معاهدة حظر الانتشار النووي 'ان بي تي' واضاف، من الصحيح اننا قبلنا بعض القيود الا اننا لم نسمح لاحد بابداء الراي حول حق التخصيب.
واوضح بان برنامج العمل المشترك الشامل وفضلا عن اعترافه بالبرنامج النووي الايراني فانه يدعو ايضا الدول الاخرى لمساعدة ايران في تطوير هذا البرنامج واضاف، ان المقاومة التي جرت على مدي اعوام طويلة قد اثمرت عن الغاء قرارات (مجلس الامن الدولي) كانت تلزم ايران بتنفيذها، وادت الى الاعتراف بمشروعية البرنامج النووي الايراني وان يتم دعمه في مسار تطويره.
وقال تخت روانجي، ان مجلس الامن الدولي الذي اصدر 6 قرارات ضد ايران قد اعترف رسميا بحقها في التخصيب، ويساعد ايران في تبديل مفاعل اراك الى مفاعل بحثي متطور ويساعدها ايضا في مجال الابحاث والتنمية النووية.
واشار الى اجراء مفاوضات مبدئية مع روسيا حول تبادل الوقود النووي واضاف، ان احدى القضايا التي نتفاوض مع روسيا بشانها في الوقت الحاضر هي قضية الانصهار النووي.
واشار تخت روانجي الى ان القيود في انتاج الوقود هي لفترة 8 اعوام 'لكننا سنستمر على مدى الاعوام الثمانية هذه في موضوع البحث والتطوير لـ 4 انواع من اجهزة الطرد المركزي وهي IR2، IR4، IR6 ، IR8 ' واضاف، ان الصناعة النووية صناعة بطيئة وبحاجة الى الوقت واجراء اختبارات مختلفة عليها.
واوضح بان لكل من اجهزة الطرد المركزي مميزاتها الخاصة بها واضاف، يتم الان في روسيا انتاج الوقود باجهزة صغيرة جدا. لقد وصلت IR2 و IR4 الى مستوى بحيث يمكن الاعتماد عليهما وبامكانهما مساعدتنا في التخصيب.
واكد مساعد الخارجية لشؤون اوروبا واميركا بان الدول تختار عادة جهازا للطرد المركزي كجهاز وطني واضاف، نامل بان يعطي الجهاز IR8 نتائج ايجابية وان يتم اختياره كجهاز وطني ، وقد ورد في برنامج العمل المشترك الشامل ايضا بان برنامجنا النووي سيتجه من ثم نحو الطابع التجاري.
وصرح بان وقود مفاعل اراك يتم توفيره من قبل ايران نفسها بعد التحميل الاول وقال، هنالك قيود خلال الاعوام الثمانية الاولى وتجري بعدها عملية البحث والتطوير ومن ثم التوجه نحو الطابع التجاري.
واوضح تخت روانجي بان امكانيات المفاعل الجديد في اراك ستكون اكثر من امكانيات المفاعل الراهن واضاف، ان ما يتم ملؤه في مفاعل اراك ليس المخزن بل قلبه الذي سيجري رفعه ليعوض بقلب جديد وتصميم جديد، وهو اكثر تطورا بكثير من السابق ويستغرق تدشينه نحو 4 اعوام.