شركة فرنسية تقترح شراء الغاز المصاحب للنفط الايراني
طهران-فارس:-اقترحت شركة فرنسية على وزارة النفط الايرانية شراء الغاز المصاحب للنفط بحقل فروزان الواقع بالخليج الفارسي.
وتنوي الشركة شراء الغاز المصاحب للنفط بمنصة FZ في حقل فروزان بالخليج الفارسي، وانشاء منصة اخرى قريبة منها ومعالجته لتبديله الى غاز طبيعي مسال "LNG".
وبحسب احصائيات وزارة النفط ، فان الكميات المحروقة من الغاز المصاحب في منصة FZ بحقل فروزان تبلغ نحو 4ر5مليون مترمكعب يوميا ( تعادل 189 مليون قدم مكعب).
وشهدت الشهور الماضية عدة مفاوضات لابرام العقد الضخم لمعالجة الغاز المصاحب للنفط ومن المتوقع توقيع الشركة الفرنسية، بعد الاتفاق على عدة نقاط ومنها زيادة مدى الزمني لعملية البيع لها.
وعند تنفيذ عملية تجميع الغاز المصاحب في منصة FZ لحقل فروزان، فستتقلص ربع كمية الغاز المحروقة في فترة ما قبل تشديد الحظر على ايران وانخفاض انتاجها النفطي.