kayhan.ir

رمز الخبر: 24236
تأريخ النشر : 2015August15 - 21:59

الشركات اليابانية تساهم في مشاريع تعدين ايرانية تحت غطاء الفاينانس

طهران/كيهان العربي: طالبت شركات يابانية المساهمة في مشاريع ايرانية للتعدين والصناعات المعدنية تحت غطاء الفاينانس، وذلك بتقديم الخبرات وتنفيذ مشترك للمشاريع.

وحسب موقع "ايميدرو" فقد اعلنت مجموعتان من الشركات اليابانية خلال لقائها "كرباسيان" رئيس المجلس التنفيذي لـ "ايميدرو" عن استعدادهما المشاركة في مشاريع للتعدين والصناعات المعدنية في ايران.

وضمن اعلان مدير عام الهيئة الحكومية لـ "JOGMEC" اليابانية والتي تتمتع بنشاطات تنموية كنظيرتها منظمة تنمية وتحديث الصناعات والمعادن في ايران "ايميدرو"، في مجال المعادن، اعلانه ان هذه الهيئة قد رتبت اوليات التعاون مع الجانب الايراني، فقد قال "ساتوشي آساوا": ان واحدة من اجراءاتنا اخضاع مشاريع صناعة المعادن والطاقة للفاينانس، وكذلك تقديم الخبرات والتقنيات الحديثة، من هنا سنتمكن، بالنظر للفرص المتوافرة، من تهيئة ارضية التعاون مع الاطراف الايرانية، وتنميتها.

وفي معرض اشارته الى ان دراسات هذه الهيئة اليابانية اظهرت ان ارضية التعاون مع ايران لا تقتصر على قطاع النفط والغاز، فقد قال "ساتوشي آساوا": ان ايران تمتاز بوفرة المعادن الغنية ومنها خام الحديد، وان واحدة من تقنيات شركتنا استخراج خام الحديد من اعماق تصل الى 1500 متر، لتوضع تحت تصرف الشركات الايرانية.

وقال مدير عام الهيئة الحكوميةJOGMEC ؛ نحن مستعدون لانجاز مشاريع معدنية لايران في مجالات عدة؛ كخام الحديد، والنحاس، والفحم الحجري والتيتانيوم، والبوتاسيوم... من مرحلة الانتاج الى التبادل التجاري.

واضاف آساوا؛ وفي سبيل جعل المشاريع اقتصادية، تمتلك الشركات اليابانية آليات مختلفة، وهذا ما برهنته في مشاريع نفذت في اميركا اللاتينية وافريقيا. بدوره قال "كرباسيان" رئيس المجلس التنفيذي لـ" ايميدرو"؛ هنالك مشاريع مختلفة واطروحات متنوعة نعمل لانضاجها كباكورة للتعاون مع الجانب الياباني. كما وبالامكان تفعيل البرامج من مرحلة استخراج المعادن الى التكرير وانتاج مشتقات بقيمةمضافة عالية.

واعتبر كرباسيان تطوير برامج التنقيب في ايران واحدة من اولويات التنمية لقطاع المعادن، قائلا: بالنظر للامكانيات المتوفرة في قطاع التعدين في ايران، يكون لقطاع التنقيب اهمية كبيرة في التعاون مع الشركات اليابانية.