kayhan.ir

رمز الخبر: 24162
تأريخ النشر : 2015August14 - 22:33

كيري: اتفاق فيينا يوسع خيارات اميركا في مواجهة ايران

طهران/كيهان العربي: في حديث لوكالة رويترز، قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري: لسنا بحاجة للاحتكام لمجلس الامن، اذ يمكن لاميركا ان تعيد العقوبات من جانب واحد.

وادعى كيري، ان الايرانيين كانوا بصدد الحصول على السلاح النووي، كما انه في عام 2003، وهذا ما يعلمه الجميع، قد اثبتنا الانحراف الموجود في برنامج موقع بارتشين!

وقال كيري: على هذا سيتم نصب اقفال الكترونية وجهاز ارسال الامواج الراديوية، لتوفير ضمانات اكبر في منشآت ايران النووية. مضيفا: وان البعض يقول ان ايران ستحصل نتيجة رفع العقوبات 150 مليار دولار، بينما الرقم الحقيقي هو خمسين الى خمس وخمسين مليار دولار. فيما عليهم ان يستثمروا في ا لاقل مائتي مليار دولار في الصناعة النفطية ليعودوا لما كانوا عليه قبل خمس سنوات . مؤكدا على انه اذا تم الاخلال بالاتفاق ستفقد العملة قيمتها.

واستطرد كيري قائلا؛ ان الحظر التسليحي لا علاقة له بعودة العقوبات وانما هو مرتبط بمجموعة اخرى من الالتزامات، ولذا فهم لم يرتكبوا نقضا اساسيا للاتفاق النووي يؤدي الى عودة العقوبات، بنقضهم لقطاع التسليح.

وحتى اذا لم يمكن لعقوبات الامم المتحدة ان تعود، اذ ما نقضت ايران الحظر التسليحي والصاروخي فلاميركا آلية كافية للتعبير عن ردة فعلها.

وقال كيري: وبعيدا عن الاتفاق هنالك قرار محدد يمنع ايران من ارسال الاسلحة لحزب الله، وهناك قرار محدد يمنعها من ارسال الاسلحة الى الميليشيات الشيعية في العراق.

وشدد كيري على انه مع وجود اتفاق نووي، فان يدنا مفتوحة لمواجهة ايران في مجال آخر من اختلافاتنا مع ايران.

وخلال مقابلة مع قناة "سي بي اس"، قال كيري: نحن لا نثق بايران. فعليها ان تقلل من برنامجها النووي لاجل تقليل العقوبات عليها، وان تزيل نواة مفاعلها لانتاج البلوتونيوم، ونقل كل اليورانيوم المخصب الى خارج البلاد، وان توقف برنامجها النووي لـ 15 عاما بخزينها من اليورانيوم بمستويات اقل من 300 كيلوغرام.