kayhan.ir

رمز الخبر: 24156
تأريخ النشر : 2015August14 - 22:32
في ديسمبر العام الجاري..

مسؤول نفطي : ايران ستعرض 45مشروعا للنفط والغاز في مؤتمر لندن

طهران-فارس:-أعلن رئيس لجنة صياغة العقود النفطية مهدي حسيني ان ايران ستعرض 45 مشروعا للنفط و الغاز في مؤتمر لندن المقرر عقده في ديسمبر العام الجاري بالتزامن مع تدشين النموذج الجديد من العقود النفطية الايرانية (IPC) .

واكد حسيني امس الجمعة في مقابلة مع قناة بلومبرغ الاخبارية ان الهدف من عرض هذه المشاريع هو زيادة انتاج النفط بنسبة الضعفين مضيفا ان تكاليف استخراج البرميل الواحد من النفط من الحقول النفطية الايرانية تترواح بين ثمانية و عشرة دولارات لذلك فان المشاريع النفطية ستكون جذابة للمستثمرين.

و تابع قائلا ان ايران تعقد الامل على الوصول الى انتاج خمسة ملايين و 700 الف برميل يوميا.

واوضح ان ايران تمهل الشركات النفطية شهرين أو ثلاثة أشهر لاتخاذ القرار حول اقتراحها للمشاركة في مشاريع النفط و الغاز واضاف ان قرار تحديد الموعد الدقيق سيتخذ خلال مؤتمر لندن ثم ستنتظر ايران لتلقي العروض.

الى ذلك اعلن حسيني انه سيتم عقد ندوة لتعريف العقود النفطية الايرانية الجديدة في لندن خلال شهر ديسمبر حتى لو رفض الكونغرس الاميركي الاتفاق النووي بين ايران و5+1.

وقال حسيني كنا ننوي توظيف غضب اللوبي النفطي الاوربي والاميركي ضد الحظر المفروض على البلاد لصالحنا ولكن واشنطن حالت دون استخدام هذا الاسلوب ثانية.

واشار الى ان ايران كانت تهدف من خلال تعريف العقود النفطية الايرانية الجديدة في لندن استقطاب رؤوس الاموال و التكنولوجيا اليها على غرار ما قامت به قبل 18 عاما حيث تمكنت من استقطاب 40 الى 50 مليار دولار كاستثمارات لتطوير منطقة عسلوية وزيادة انتاجها النفطي الى مليون برميل .

وقال: اذا وافق الكونغرس الاميركي فان المشكلة ستحل واذا عارض الكونغرس و استخدم الرئيس الاميركي الفيتو ايضا ستحل المشكلة واذا عارض الكونغرس وليس بامكان اوباما استخدام الفيتو فانه يصبح بامكاننا ان نضع المستثمرين الاسيويين والاوروبيين الواقفين في الطابور الايراني امام اميركا ،في الحقيقة اميركا ستفرض العزلة على نفسها من خلال هذه العملية.

وتابع: فلهذا لا يوجد اي سبب لتاجيل عقد الندوة لان الشركات الاوروبية ستشارك فيه ولهذا السبب من المؤكد ستعقد خلال شهر ديسمبر.