كيري: سيسقط الدولار من عملة الاحتياطي العالمي حال عدم ابرام الاتفاق النووي مع إيران
نيويورك - وكالات انباء:- قال وزير الخارجية الأميركي "جون كيري" إن الدولار سوف لن يصبح عملة الاحتياطي العالمي إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرم مع إيران في فيينا الشهر الماضي.
وقال "كيري" في حديثه للصحفيين في مناسبة نظمتها رويترز بنيويورك: "إذا ألغينا الاتفاق وقلنا لهم سيكون عليكم الالتزام بقواعدنا وبالحظر المفروض فتلك طريقة سريعة جدا... كي لا يصبح الدولار الأمريكي عملة الاحتياطي العالمي."
وأضاف: أن من المستحيل بموجب الاتفاق الحالي بين الجمهورية الاسلامية في إيران والقوى الكبرى أن تنشئ طهران برنامجا سريا لتصنيع الوقود النووي دون أن ترصد الولايات المتحدة ذلك - حسب قوله.
وشدد وزير الخارجية الأميركي، انه "اذا تراجعنا، وألغينا الاتفاق النووي مع إيران، وقلنا لهم عليكم الالتزام بقواعدنا وبالعقوبات المفروضة، فإن الدولار الأميركي خلال وقت قصير، لن يكون العملة الاحتياطية الأوسع انتشارا في العالم".
وأشار "كيري" الى أنَّ "تراجع الولايات المتحدة عن الاتفاق النووي الإيراني الذي عارضته "إسرائيل”، سيُفقد واشنطن اعتبارها أمام العالم، وسيجعل إيران دولة منفلتة" "حسب تعبيره.
وأوضح أنَّ الكونغرس الأميركي لديه مهلة حتى 17 أيلول القادم لمراجعة بنود الاتفاق النووي، قائلاً "في حال تمرير مسودة قرار في الكونغرس يرفض الاتفاق النووي، فإن الرئيس "أوباما" سيستخدم الفيتو ضده، وإن أريد رفع فيتو الرئيس فعلى المعارضين الاتفاق لتحقيق أغلبية الثلثين في الكونغرس ومجلس النواب".