kayhan.ir

رمز الخبر: 24113
تأريخ النشر : 2015August12 - 21:29
سفير المانيا لدى واشنطن:

رفض الاتفاق النووي بمثابة كابوس لاوروبا

طهران/كيهان العربي: حذر السفير الالماني لدى واشنطن "فيليب آكرمن" معارضي الاتفاق النووي في فيينا، بان رفض الاتفاق بمثابة الكابوس لاوروبا.

على السياق ذاته، صرح الرئيس الاميركي باراك الوباما في حديث لصحيفة نيويوركر قائلا؛ ان اضاعة فرصة الاتفاق مع ايران تصرف احمق. مضيفا: ولو حددنا قدراتنا على الجانب العسكري فاننا نعمل على تضعيفها. فيما لا تعتبر النتائج النهائية للمفاوضات النووية لايران مع 5+1، تصالحا ستراتيجيا لاميركا مع ايران. كما ولا يتضمن الاتفاق ما يمس تغيير كامل لماهية النظام الايراني.

وفي اشارة الى المفاوضات النوويةن ذكرت النيويورك تايمز في تقرير؛ ان سنوات الحرب الاقتصادية على ايران لم تصل الى نتيجة.

فيما ذكرت فارين باليسي؛ ان اجتماعا استثنائيا عقده قبل ايام ثلاثون سيناتورا خلف الابواب المغلقة، بين ممثلي السداسية الدولية،قد دقوا اجراس التحذير بخصوص رفض خطة العمل المشترك الشامل بين ايران و5+1.

وقال السفير الالماني لدى واشنطن "فيليب آكرمي" في هذا الاجتماع؛ ان احتمال رفض الاتفاق النووي يغيظنا، وان رفض الاتفاق يمثل كابوسا لاي دولة اوروبية. مضيفا: ان النظرة الواقعية هي ان اسرائيل ستكون اكثر ا منا في ظل هذا الاتفاق.

وحذر سفير بريطانيا لدى واشنطن "بيتر وستماكوت" من احتمال سقوط نظام العقوبات فيما اذا رفض الاتفاق في الكونغرس . مضيفا: وان رفض الكونغرس لهذا الاتفاق الجيد واضطرار اميركا الخروج منه، سيجعل ايران امام برنامج نووي غير محدده في ظل نظام للمراقبة ضعيف، وتشتيت الاجماع الدولي بخصوص العقوبات مما سيؤثر على الاجماع الدولي والضغط على ايران.

بدوره قال جون كيري في حديث لصحيفة يو اس أي تودي: ان رفض الاتفاق سيؤدي الى انحلال نظام العقوبات، فيما سيستمر برنامج ايران النووي.

فيما قال وزير الطاقة الاميركي "ارنست مونيز" في مقال لصحيفة "شيكاغو تريبيون"؛ ان رفض خطة العمل المشترك من جانب واحد في الكونغرس سيمهد لايران المكانة الاقوى.

صحيفة هاآرتس بدورها كتبت؛ ان مسؤولا رفيعا في الحكومة الاميركية يقول بان معارضة اسرائيل لنتائج المفاوضات النووية سيؤثر على علاقات واشنطن وتل ابيب في المستقبل.

مراسل رويترز ذكر في تقرير؛ بان النواب الديمقراط في الكونغرس الاميركي قد اعلنوا انه على الرغم من معارضة احد اعضاء الحزب الرفيعي المستوى "جاك شومر" على (خطة العمل المشترك)، الا انهم يملكون العدد الكافي من الاصوات لمنع رفض الاتفاق النووي بين ايران و5+1 في الكونغرس، فيما يسعى الجمهوريون لاستحصال ثلثي الاصوات في الكونغرس ضد الاتفاق النووي كي يسلبوا اوباما حق الفيتو.

هذا ويشكل 46 عضوا من الاعضاء المائة في مجلس الشيوخ، و188 عضوا من اعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 عضوا هم الحزب الديمقراطي. وقد اعلن الى الان 14 عضوا ديمقراطيا في مجلس الشيوخ واحزاب مستقلة، و34 عضوا ديمقراطيا في مجلس النواب، اعلنوا دعمهم للاتفاق النووي.