kayhan.ir

رمز الخبر: 24051
تأريخ النشر : 2015August11 - 21:34
تظاهرات حاشدة في صنعاء والعديد من مدن اليمن ضد العدوان ومشاورات يمنية بمسقط وأنباء عن التوصل لتفاهمات..

انصار الله: بتصدينا لقوافل العدوان جعلنا من لحج وعدن مقبرة ومحرقة لدبابات "لوكلير" الامارتية وقواتها

كيهان العربي - خاص:- شهدت العاصمة الى منية عصر أمس الثلاثاء تظاهرات شعبية حاشدة ضد تواصل العدوان السعودي - الصهيواميركي الوحشي تحت عنوان "رفض مشروع الاستعمار وجرائمه"، منددة بالحصار المفروض على البلاد وبالصمت الدولي أمام هذه الجرائم.

وطالبت اللجنة بوقف كافة أنواع العدوان بشكل فوري، مشددة على أنها ستواجه كافة المؤامرات التي تحاك ضد الشعب الى مني.

فقد احتشدت الجماهير الشعبية الى منية الحاشدة في شارع المطار بصنعاء مطالبة بمحاكمة قادة العدو السعودي المجرم والقيادات الى منية الخيانية الملطخة أيديهم بدماء الابرياء من الشعب الى مني ودمار البلاد في كل قطاعاته .

كما شهدت عدة محافظات يمنية شمال وغرب البلاد إقامة عدة فعاليات تدعو للتعبئة العامة ضد العدوان السعودي على البلاد.

وشملت الفعاليات خروج عدد من التظاهرات والمسيرات في محافظات عمران شمالي البلاد والحديدة غرب الى من وأب في الجنوب.

وشدد المشاركون في الفعاليات على ضرورة دعم الجيش واللجان الشعبية بالمال والرجال والسلاح، وأكدوا استعدادهم للانضمام إلى صفوف القوات المدافعة عن البلاد.

كما ندد المحتجون بمواصلة السعودية لعدوانها وطالبوا بوقف العمليات التي تستهدف المدنيين والبنى التحتية في البلاد.

في هذا الاطار قال الشيخ سهل ابراهيم بن عقيل مفتي تعز: إن هذه التظاهرات هي جزء مما يجب أن يعلن للعالم كله حول قدرة الشعب الى مني التي فوضت السيد عبد الملك الحوثي قيادة الرد الى مني على العدوان البربري السعودي وأذنابه العرب في المنطقة .

وفي الاطار السياسية، أكدت مصادر إعلامية أن ممثلي القوى السياسية الى منية توصلوا في نهاية مشاورات غير معلنة في العاصمة العمانية مسقط، إلى تفاهمات حول جميع القضايا الشائكة.

وأشارت المصادر إلى أن المشاورات جرت بين ممثلي المكونات السياسية الى منية وبحضور أطراف إقليمية ودولية.

وتأتي المشاورات بعد طرح المبعوث الأممي إلى الى من إسماعيل ولد الشيخ أحمد مقترحاً يتضمن سبعة نقاط لحل الأزمة.

وتوقعت المصادر مغادرة ولد الشيخ متوجهاً إلى الرياض ثم نيويورك لإطلاع مجلس الأمن على نتائج مشاورات مسقط.

الى ذلك أعلنت حركة أنصار الله الى منية أنها أحبطت مؤامرة سعودية لاغتيال عسكريين يمنيين من الجيش واللجان الشعبية والقيام بعمليات انتحارية.

وقال على رشيد الزيدي، القيادي في العمليات العسكرية لحركة أنصار الله في صنعاء، أن السعودية كانت تخطط لقتل القياديين في الجيش الى مني وتضعيف الأمان في العاصمة الى منية والانقلاب العسكري من قبل ميليشيات هادي وفتح الحدود البرية للجيش السعودي.

وكشف الزيدي عن أن أطراف المؤامرة هم الارهابيون ومرتزقة السعودية وميليشيات منصور هادي ووزيردفاعه محمد ناصر أحمد.

في غضون ذلك، استشهد طفل يمني وامرأة في غارات غاشمة لطيران العدوان السعودي استهدفت منزل الشيخ على البكيلي في حرض في حجة، بالتزامن مع غارات مكثفة استهدفت مطافي مطار الحديدة الدولي في الحديدة ومبنى إدارة الأمن في مديرية القفر في إب ومنطقة القمع بمديرية كتاف في صعدة ومنطقتي المزرق والمعاين في حجة ومنطقة مجزر في الجوف ومعسكر مكيراس في البيضاء، ومنطقة الحسين بمديرية مدان، مخلّفة أضرارا كبيرة في الأرواح والمنازل والممتلكات.

كما شنت طائرات العدوان السعودي غارات على مخيم المزرق والمعاين في محافظة حجة ومنطقة مجزر في محافظة الجوف، ومعسكر مكيراس في محافظة البيضاء، ومنطقة النظير استهدفت الأمن السياسي بمديرية رازح.

وأدت غارات العدوان السعودي على منطقة الراهدة لسقوط عدد من الشهداء والجرحى، في وقت أصيب نحو 16 طفلاً وإمرأة بانفجار قذيفتين أطلقهما العدوان بحي سوق الصميل في محافظة تعز.

دولياً، اعلنت منظمة "اطباء بلا حدود" الدولية غير الحكومية، ان الوضع الصحي والانساني في الى من بات "مقلقا" مطالبا العدوان السعودي بعدم استهداف المرافق الطبية.

وقال رئيس بعثة اطباء بلا حدود في الى من غزالي بابكير، في مؤتمر صحافي في عمان ان "الوضع الصحي والانساني في الى من مقلق" وذلك بحسب وكالة الانباء الفرنسية.

واضاف ان "الاستجابة الدولية لهذه الازمة الانسانية خجولة ويشوبها التقصير"، مؤكدا ان "الاحتياجات هائلة جدا وتفوق قدرات المنظمات الاغاثية الحالية الموجودة".

عسكرياً وفي خطوة ستراتيجية رداً على استمرار العهدوان الهيستيري السعودي وأذنابه، كشف مصدر ميداني يمني، عن استخدام مقاتلي حركة انصار الله في الى من صواريخ "كورنيت" المضادة للدروع في المواجهات القائمة مع القوات الاماراتية والسعودية وعملائهما في عدد من المحافظات الجنوبية، ما ادى الى تدمير عدد من الاليات العسكرية التابعة للقوات الاماراتية .

واعلن المصدر الميداني، أن مجموعات خاصة من "أنصار الله" عملت على نصب مجموعة من الكمائن للقوافل المدرعة التابعة لقوات الغزو، ومن ثم أمطرتها بعدد من صواريخ الكورنيت الروسية الصنع، ما أدى الى مجزرة حقيقية لدبابات "لوكلير Leclerc" التي تستخدمها القوات الإماراتية.

وتحدثت المصادر عن "محرقة إماراتية" حصلت في كل من منطقة كرش في محافظة لحج، وفي معسكر النصر في خور مكسر في عدن، وعلى طريق العلم بين عدن وأبين وداخل أبين نفسها، مع الاشارة الى أن دولة الامارات تعتمد بقوة على هذه الدبابة، وهي دبابة قتال رئيسية من صنع فرنسا معروفة بـ"الأي أم أكس ــ 56 لوكلير". وهي تستخدم حالياً من قبل الجيش الفرنسي، وهي دخلت الخدمة عام 1995 مع جيش الإمارات الذي اشترى منها 388 دبابة. وقد عمد الاماراتيون الى إرسال العشرات منها الى الى من خلال الاسبايع الثلاثة الماضية، ونشرها في بعض مناطق عدن وأبين ولحج.

وقال المصدر إن عدداً غير قليل من الدبابات والآليات والسيارات قد دمّر جراء صليات عدة من الصواريخ المضادة للدروع، وإن جنديين إماراتيين على الاقل و6 عناصر من "مرتزقة العدوان" لقوا مصرعهم جراء تدمير الى تهم العسكرية المدرعة أمام معسكر النصر في خور مكسر، بينما لم يتم إحصاء بقية الخسائر في المناطق الاخرى، علماً بأن خمسة إماراتيين كانوا قد لقوا مصرعهم على طريق عدن ــ أبين قبل يومين.

كما قصفت مدفعية الجيش واللجان الشعبية أمس الثلاثاء تجمعا عسكرياً في معسكر قوة نجران للعدو السعودي ما أدى الى سقوط عشرات الجنود السعوديين بين قتيل وجريح، اضافة تدمير عدد من الآليات في معسكر بليالين السعودي بنجران وتدمير منصة للصواريخ وقصف موقع الطلعة العسكري السعودي بعشرات الصواريخ.

وفي ظهران عسير، دكّ الجيش الى مني واللجان الشعبية مواقع بمنطقة علب بـ13 صاروخاً وموقع ثويلة العسكري السعودي بعدد من الصواريخ، كما دك موقع الطلعة بعشرات الصواريخ في نجران، واستهدفت طريق موقع المعطن بـ 5 صواريخ، ومركز الجهاد العسكري السعودي بعشرات الصواريخ، وموقعي السودانة والخوبة بـ11 صاروخاً.

من جهة اخرى، أوقع الجيش الى مني واللجان الشعبية عناصر تنظيم "القاعدة" وميليشيات العدوان بكمين محكم أدى إلى مقتل العديد منهم في مديرية لودر ومدينة العين وإصابة القيادي في ميليشيات العدوان محمد على الشدادي برأسه بمحافظة أبين.

وخاض الجيش الى مني واللجان الشعبية مواجهات عنيفة مع ميليشيات العدوان وعناصر تنظيم "القاعدة" في ارحب، وعلى جبهة ماس والمخدرة بمحافظة مأرب، فضلاً عن مديريات السدة والرضمة والقفر والنادرة وحزم العدين في محافظة إب.