توقيع اربعة عقود اقتصادية ايرانية-اوربية
طهران/كيهان العربي: ذكر موقع "اقتصاد نيوز" انه بعد التوصل للاتفاق النووي بين ايران و السداسية الدولية, تم توقيع اربعة عقود اقتصادية بين ايران و الدول الغربية. فكانت باكورة التحرك الاقتصادي زيارة وفد الماني ليتشاور مع ايران عقود في مجال الطاقة. و تقرر ان يزور وفد الماني خريف هذا العام ليبرم عقودا اقتصادية مع ايران.
الخطوة الثانية كانت المبادرة من ايران حين توجه فريق اقتصادي ايراني الى النمسا, ليشترك في ملتقى التعاون الايراني الاوربين.
و على اساس هذا العقد تقرر, بعد سنوات من حظر صناعة السيارات الايرانية, تنفيذ مشروع تطوير و تشغيل خط انتاج منظومة قوى محركة قليلة الاستهلاك (3 سلندر) للسيارات الداخلية باستثمار مشترك داخلي و خارجي بالتعاون مع شركة ( دانش بنيان).
و يتوقع انه على اساس هذا العقد ان يتم انتاج 4 مليون عربة من هذه المنظومة لعشر سنوات قادمة. و مع تدشين هذا العقد سيتم توفير ما يقرب من 12 مليار لتر من الوقود.
كما و تم ابرام عقدين في هذا الملتقى تعنى بانتاج محركات من جيل جديد و نقل التكنلوجيا و تصميم مركز متطور لمعالجة العوادم.
فيما يتحدد العقد الرابع بتنسيق ايراني اوربي, لشراكة مع دولة اوربية, لتكون ايطاليا هي الدولة المعنية بعد التوصل الى مفاوضات فيينا.
و على هامش لقاء وزير الصناعة و المعادن و التجارة الايراني مع وزير التنمية الاقتصادية الايطالي, تم التفاهم حول التوصل الى تعاون تجاري بين ايران و ايطاليا. و قد وقع على مذكرة التفاهم عن ايران, مسؤول منظمة التنمية التجارية" ولي الله افخم" و عن الجانب الايطالي مدير عام الوكالة الخارجية" روبرتو لونغو".
و تتضمن المذكرة, نقل المعلومات التجارية بين البلدين, و ارسال وفود تجارية و تعليمية و... .