(50) ميليون دولار قيمة صادرات البلاد من الزعفران خلال 3 اشهر
طهران/كيهان العربي: قال مساعد رئيس المجلس الوطني للزعفران "غلام رضا ميري" في اشارة الى استمرار الركود في سوق الزعفران؛ انه تم تصدير 34 طنا من الزعفران بقيمة خمسين مليون دولار للاشهر الثلاثة الاولى للعام الشمسي الحالي.
ففي حديث لوكالة مهر فقد اشار ميري الى صادرات الزعفران قائلا: ان صادرات هذا المنتوج للاشهر الثلاثة الاولى للعام الماضي بلغت 31 طنا بقيمة 44 مليون دولار، فيما يعتبر نمو الصادرات لهذا العام بنسبة 5/10 ٪ قياسا للعام الفائت.
وفيما اعتبر سوق الزعفران راكدا فقد قال ميري: ان سعر الكيلو من الزعفران قد هبط بين150 الى 200 الف تومان، الا ان معدل التبادل قد سجل هبوطا مطردا.
وحول وصول الانتاج الجديد من الزعفران خلال الشهرين القادمين الى الاسواق، فقد قال ميري: ان المتبضع الاجنبي يقلل من ابتياعه كل عام في هكذا موسم، منتظرين ورود ا للمحصول الجديد، فالزعفران الجديد له خصوصية متميزة. كما ان التجار الخارجيين يرون انه بوصول المحصول الجديد الى الاسواق فان سعر الزعفران سينخفض شيئا ما وهو امر طبيعي، اذ بسبب العرض القليل حاليا قد رفع من اسعار الذهب الاحمر ومع وفرته بوصول المحصول الجديد سيؤثر على نزول الاسعار.