لاول مرة في البلاد.. زراعة الاسنان باستخدام الخلايا الجذعية
طهران/كيهان العربي: نجح محققو مركز البروفيسور "ترابي نجاد" للابحاث في جامعة العلوم الطبية باصفهان، ولاول مرة في البلاد، نجحوا في زراعة الاسنان بتطبيقه على الجرذان باستخدام الخلايا الجذعية.
وقال الدكتور "نصرت نوربخش" مسؤول لجنة الخلايا في مركز البروفيسور "ترابي نجاد" للابحاث بجامعة العلوم الطبية في اصفهان؛ ان محققي المركز قد نجحوا بالاستفادة من الخلايا الجذعية المستحصلة من منابت الاسنان، بانتاج اسنان بيولوجية الى مراحل تكاملية متطورة تصل لمعرفة تشريح الخلايا.
وفي اشارة الى ان هذا النجاح رهين تحقيق بعنوان "زرع الخلايا الجذعية المتركزة في منابت الاسنان، الانموذج الحيوي للجرذان، بالعضلة الطاحنة"، فقد قال الدكتور نصرت نوربخش؛ ان هذا الانجاز العلمي لم يحققه الى الان سوى فريق من المتخصصين الاميركان. مضيفا: ان تكوين الاسنان من الخلايا الجذعية لم يحصل الى الان للانسان، الا ان تشابه التكامل الجنيني للجرذ والبشر يجعلنا متفائلين بتطبيق هذه الاختبارات على الانسان في المستقبل القريب.
واعتبر الدكتور نوربخش تكوين الاسنان من الخلايا الجذعية مقدمة للولوج الى سائر التحقيقات بخصوص انتائج الاعضاء كالكبد، وان هذه التحقيقات نافعة لمعرفة الدولة التكاملية للاطياف الجينية والتوازن الحاصل لدى الجنين.
وردا على السؤال الاتي؛ كيف يمكن تطبيق هذا التحقيق على الانسان، قال الدكتتور ينبغي انجاز هذا العمل بالاستفادة من منابت الاسنان للجنين الساقط.
وقال الدكتور نوربخش؛ نامل بالتعاون مع معاونية العلوم والتقنية التابعة لرئاسة الجمهورية ومركز رويان للابحاث اكمال وتطوير هذا المشروع البحثي.