kayhan.ir

رمز الخبر: 239
تأريخ النشر : 2014May07 - 22:06

واشنطن: الاتفاق مع ايران ليس بالامر الحتمي

طهران/كيهان العربي: في اشارة الى الاحتمالات في مجال تقدم مسار المفاوضات النووية، فقد قالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية "ماري هارف": يجب ان لا نعتقد بان الاتفاق مع ايران امر حتمي، اذ حسب اتفاقية جنيف فانه حتى التوصل الى اتفاق بنسبة 95٪ ليس بالضمان للوصول لاتفاق نهائي.

وشددت "ماري هارف" الاثنين الماضي، على انه يجب ان لا نعتقد بحصول اتفاق نووي شامل مع ايران في القريب العاجل. الا انه استدرك وقال، لقد حصل تطور ملحوظ في المفاوضات السابقة، ويبقى الطريق طويلا للتوصل الى حل نهائي.

وخلال المؤتمر الصحفي الاسبوعي لوزارة الخارجية الاميركية، صرحت ماري بخصوص الاحتمالات المطروحة والقاضية بتطور يفوق نسبة 50 ٪في المفاوضات الشاملة قائلة: ارى ان ما اطرحه هو نفس ما طرحه المسؤولون الاميركيون قبل ذلك، وما لا اريد ان اقول بنسبة وقوعه، اننا حتى لم نبدأ بكتابة المسودة. وكان لنا لقاءات مثمرة، توصلنا خلالها الى تقدم ملحوظ.

واضافت ماري: اظن ان هناك امورا يجب توضيحها؛ الاول؛ مادمنا لم نصل الى مستوى 100٪ فلا اهمية لهذا الامر، وذلك فكما جاء في برنامج العمل المشترك (بيان اتفاق جنيف) لايوجد أي شيء يتفق عليه مادمنا لم نصل الى اتفاق حول كل شيء. فلربما يحصل اتفاق بنسبة 95٪ ومع ذلك اننا لم نصل الى الاتفاق، ولذا فنحن نشدد على التوصل الى نسبة 100 ٪. وان الاشهر الثلاث القادمة ستكون صعبة في لحاظات معينة. وفي هذه المفاوضات المعقدة تطرح مواضيع معقدة جدا. لا اريد ان يفهم البعض ان الاتفاق حتمي الوقوع، فقد عملنا الكثير ولكن مازال هناك بقية يعتد بها.

واستطردت المتحدثةب اسم الخارجية الاميركية بالقول: لقد تحدث الجانبان في الجولات السابقة من المفاوضات حول جميع المواضيع، وتوصلا الى نقاط مشتركة للتفاهم، او في الاقل هكذا يبدو ان هناك امل في التوصل.

وفي اشارة الى ان الجانبين يمكنهما البدء من مسودة هذه الجولة من المفاوضات، تقول ماري: ارى من الممكن تدوين المسودة كما وارى انه يمكن انهاء هذا العمل الى العشرين من يوليو. لا ادري هل سيتم هذا المشروع ام لا، او ان الجميع سيتمكنون من ذلك ام لا، ولكن اغلب الظن انه امر يمكن وقوعه.