صحيفة: ايطاليا تمنح ايران خطا ائتمانيا بـ 3ر3 مليار دولار
طهران-فارس:-ذكرت صحيفة اميركية، بأن وزير الخارجية الايطالي باولو جينتيلوني اعلن اعتزام بلاده تقديم خط ائتماني لايران بقيمة 3ر3 مليار دولار بغية تعزيز التعامل التجاري مع طهران.
وقال جنتيلوني ان الشركات الايطالية ستقوم بإستئناف التعاون مع ايران فور الغاء العقوبات مضيفا أن بلاده كانت من أهم الشركاء الاقتصاديين لايران في غضون السنوات الـ10 الماضية وتهدف الى أن تتحول الى أهم شريك لطهران حاليا .
وقد أكد جنتيلوني عن حرص بلاده لإستمرار التعاون مع ايران في مختلف المجالات نظير النفط والغاز والبتروكيماويات مشيرا الى أن ايطاليا حافظت على علاقاتها مع ايران في الأعوام الصعبة التي مرت بها طهران.
ونقلت صحيفة واشنطن فري بيكون الاميركية عن وزيرة التنمية الايطالية فدريكا غوئيدي عقب اجتماعها بوزير النفط الايراني بيجن زنكنه في طهران الاسبوع الماضي ،إن ايطاليا ستقدم خطا ائتمانيا بقيمة 3 مليارات يورو ما يعادل 3.3 مليار دولار بصفة قرض لايران.
كماأكدت غوئيدي أن بلادها تسعى لرفع حجم تبادلاتها التجارية مع ايران الى مستوى قبل فرض العقوبات الدولية ضد طهران أي ما يعادل 7 مليارات دولار سنويا.
وقالت غويدي ان الشركات الايطالية عازمة على بدء نشاطاتها في صناعة النفط الايرانية قريبا معتبرة زيارتها لايران فرصة جيدة لإستئناف التعاون معها.
وتم خلال زيارة الوزيرة الايطالية لايران التوقيع على مذكرة التعاون بين شركة ساتشة الايطالية للتأمين ووزارة الإقتصاد والمالية الايرانية وبموجب ذلك تقدم ايطاليا خط إئتمان بقيمة 3 مليارات يورو لايران لتنفيذ مشاريعها الضخمة وذلك في ظل حرصها على التعاون طويل المدي والإستثمار الناجع في إيران .
وبحسب وكالة يونايتد برس الاميركية، فان وزارة النفط الايرانية ترغب بالتعاون مع ايطاليا في القطاع النفطي، منوهة الى أن المدير التنفيذي لشركة "ايني" النفطية كان من ضمن الوفد الايطالي الذي زار طهران الاسبوع الماضي.
وكانت شركة ايني الايطالية قبل مغادرتها ايران اثر فرض الحظر على قطاعها النفطي، تعمل بمشروع دارخوين النفطي ( جنوب غرب) بقيمة 550 مليون دولار، لانتاج 160 الف برميل يوميا من النفط.