kayhan.ir

رمز الخبر: 23884
تأريخ النشر : 2015August08 - 21:13

السنيورة يدعو الدول العربية الى مد يدها نحو ايران

بيروت - وكالات انباء:- دعا رئيس تيار المستقبل في البرلمان اللبناني فؤاد السنيورة الدول العربية الى مد يدها نحو الجمهورية الاسلامية في ايران ورأى أن ذلك انما يصب في مصلحتها حيث أن العداء بين الدول العربية وايران لن يخدم مصالحها أبدا وذلك لأن النتيجة ستكون الدمار والخراب لكلا الجانبين اضافة الى انهم لن يحققو أي انجاز مؤكدا ضرورة بناء علاقات جيدة وبناءة بين هذه الدول وطهران في شتى المجالات.

وقال السنيورة في كلمة القاها بمراسم بدء أعمال "الملتقى العربي" الذي عقد يوم الجمعة في المغرب، مشددا على أن المصالح المشتركة تتطلب من كلا الجانبين بناء علاقاء صحيحة وجيدة تقوم على أساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للجانب الآخر.

وأشار الى المقال الذي كتبه وزير الخارجية الدكتور ظريف ونشرته بعض الصحف العربية بينها السفير اللبنانية، وقال: أن 3 من الأواصر المشتركة التي تربط العرب والايرانيين وهي التاريخ الطويل للعلاقات الطيبة والمرة والجغرافيا والمصالح المشتركة.

وشدد السنيورة على أنه ونظرا لهذه القواسم المشتركة فإنه يجب بناء علاقات حسن الجوار مع الجمهورية الاسلامية في ايران حيث أن العداء والخصام والخلاف سيؤدي الى ضرر كلا الجانبين ولامصلحة لهم فيها أبدا.

وأكد، أن مصالح العرب والايرانيين انما تكمن في التعاون والحوار داعيا الى بناء علاقات بناءة وسليمة وبذل الجهود لتغيير الاوضاع الجارية.

وأكد رئيس الوزراء اللبناني الاسبق ضرورة ايجاد التغييرات اللازمة لتجاوز مرحلة العداء مشددا على ضرورة اعتماد العرب والايرانيين نهج التعاون والحوار نظرا لتأريخهم المشترك ومصالحهم الثنائية.

وأشار الى خطاب قائد الثورة الاسلامية سماحة السيد الخامنئي بخصوص تسوية المشاكل من خلال الحوار مؤكدا أن الجمهورية الاسلامية في ايران تسير في الوقت الحاضر في هذا الاطار.

يرى المراقبون أن تغيير المواقف لدى السنيورة العضو في حزب تيار المستقبل الحليف لنظام آل سعود الذي يضمر حقدا دفينا ضد ايران انما جاء بعد الاتفاق النووي الذي توصلت اليه طهران ومجموعة القوى السداسية الدولية حيث يعتمد مواقف مزدوجة.