خبير دولي: عدم دعوة إيران لحفل قناة السويس أمرغير طبيعي
طهران-فارس:-اعتبر الدكتور بهاء الدين محمد، الباحث في العلاقات الدولية أن عدم توجيه دعوة لإيران لحضور حفل إفتتاح قناة السويس أمر غير طبيعي، نظرا لأنه في حفل تنصيب الرئيس السيسي، كان هناك دعوة، كما شارك وفد إيراني في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.
وقال بهاء الدين محمد، ان عدم توجيه دعوة لإيران لحضور حفل إفتتاح قناة السويس أمر غير طبيعى، نظرا لأنه في حفل تنصيب الرئيس السيسي، كان هناك دعوة، وحضر الحفل مساعد وزير الخارجية الايرانى، وأيضا شارك وفد إيرانى في المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، والعالم الآن انفتح على إيران، بعد الصلح النووى مع القوى الكبرى، وكانت هناك بعض الخلافات مع إيران في الفترة الماضية بسبب دعمها للنظام السورى، لكن في الوقت الحالي لا يستدعى الأمر وجود خلافات.
وقال بهاء الدين أن الامور الدولية يجب أن يكون فيها إتزان خاصة وأن إيران بعد رفع الحظر الإقتصادي عنها ستكون أحد الدول التي تمر تجارتها عبر الممر الملاحي لقناة السويس الجديدة والقديمة والخلافات في القضايا السياسية تتلاشى يوم بعد الآخر وتتغير مع مرور الوقت فروسيا لها موقف مخالف للسعودية في القضية السورية ومع ذلك تم دعوة روسيا والسعودية وسيحضر الطرفان بتمثيل دبلوماسي رفيع المستوى.
وقال بهاء الدين أن عدم دعوة سوريا قد يكون طبيعيا نظرا للحالة الامنية هناك وعدم قدرة مصر على مخالفة قرارات الامم المتحدة والجامعة العربية وأيضا الدوحة وتركيا بسبب الخلافات السياسية الكبيرة بينهما وبين مصر ولكن الموقف من إيران مختلف هذه المرة خصوصا بعد حضورها حفل تنصيب الرئيس في العام الماضي.