kayhan.ir

رمز الخبر: 23766
تأريخ النشر : 2015August07 - 21:47

الأطراف المتحاربة في جنوب السودان تستأنف المحادثات تحت تهديد العقوبات

أديس أبابا - وكالات : استأنفت الفصائل المتحاربة في جنوب السودان محادثات السلام الخميس الماضي لانهاء 20 شهرا من إراقة الدماء تحت وطأة ضغوط دولية متنامية وتهديد بفرض مزيد من العقوبات إذا لم يتم الوفاء بمهلة 17 أغسطس آب.

ونشب القتال في جنوب السودان في نهاية عام 2013 بين قوات موالية للرئيس سلفا كير ومتمردين متحالفين مع نائبه السابق ريك مشار لتفتح بذلك خطوط صدع عرقية وضعت شعب الدينكا الذي ينتمي اليه كير ضد قوات النوير التي ينتمي اليها مشار.

وفشلت عدة جولات من المحادثات في العاصمة الاثيوبية أديس أيايا في الخروج من الطريق المسدود فيما انتهك الجانبان عدة اتفاقات لوقف إطلاق النار.

وفي الشهر الماضي قدمت ايجاد اقتراحا وسطا لكير ومشار لانهاء النزاع الذي أثاره الصراع على السلطة بينهما.

ويشمل الاقتراح تشكيل حكومة مؤقتة لمدة 30 شهرا مما يسمح للرجلين بالبقاء في السلطة مع بقاء كير رئيسا. وتجري انتخابات بعد شهرين من انتهاء الفترة المؤقتة ويكون كلا من الرجلين مؤهل لخوض الانتخابات.