هآرتس: وفد أميركي إلى "إسرائيل" في أيلول للتعاون الاستخباري ضد إيران
طهران-كيهان العربي:-كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن أن وفدًا أميركيًا رفيعًا سيصل في شهر أيلول/ سبتمبر المقبل إلى "إسرائيل"، للمشاركة في زيادة التعاون بين الجهات الاستخبارية لمنع تحويل الأموال من طهران إلى ما أسمتها "التنظيمات الإرهابية" في لبنان وقطاع غزة، في أعقاب الاتفاق النووي مع إيران.
وبحسب الصحيفة فإن الوفد سيترأسه نائب وزير المالية الأميركي لشؤون الاستخبارات والإرهاب آدم زوبين. ومن المتوقع أن يلتقي أعضاء الوفد مع مسؤولين كبار في وزارة الخارجية، وجهاز "الموساد"، ومسؤولين في الأمن القومي، وشعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي.
الصحيفة نفسها أشارت في موضوعٍ ذي صلة، إلى دعوة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للجالية اليهودية الأميركية، بالأمس، إلى إعلان معارضتها العلنية للاتفاق النووي مع إيران. وفي خطاب وجهه عبر الفيديو إلى مؤتمر رؤساء الجاليات اليهودية، قال نتنياهو: إنه "يجب فحص الاتفاق حسب مضمونه، وليس حسب الانتماء الحزبي".
وأضاف نتنياهو: "لا تسمحوا لمؤيدي الاتفاق بإسكات النقاش الحقيقي. هذا هو الوقت المناسب لمعارضة الصفقة الخطيرة"، كما ادعى.
ويأتي خطاب نتنياهو على خلفية الصراع الدائر في الكونغرس الأميركي والرأي العام حول الاتفاق. ويقوم البيت الأبيض وكبار المسؤولين في الحزب الجمهوري، واللوبي اليهودي "آيباك" وسفير كيان الاحتلال رون دريمر، بممارسة الضغط على مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ والكونغرس الديمقراطيين الذين لم يحددوا موقفهم من الاتفاق.
وزعم نتنياهو أنه "إذا رفض الكونغرس الاتفاق فسيرجع الإيرانيون إلى طاولة المفاوضات مجددًا، لأنهم معنيون بالصفقة"، في المقابل يخوض أوباما صراعًا على الرأي العام. وبعد ساعة من خطاب نتنياهو اجتمع مع مجموعة ضمت 16 من قادة ونشطاء الجالية اليهودية، الذين يحملون آراءً مختلفة حول الاتفاق. وسيلقي أوباما غدًا خطابًا في محاولة لكبح تراجع دعم الرأي العام للاتفاق.