kayhan.ir

رمز الخبر: 23698
تأريخ النشر : 2015August05 - 21:28
مؤكدا على أهمية دور العشائر بدعم المسيرة الديمقراطية في البلاد..

المالكي يؤكد ضرورة التصدي للمؤامرات التي تحاك ضد العراق لإجهاض العملية السياسية

بغداد – وكالات: اكد نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، امس الاربعاء، على أهمية دور العشائر بدعم المسيرة الديمقراطية في البلاد، مشددا على ضرورة التصدي "للمؤامرات التي تحاك ضد البلد".

وقال مكتب نائب الرئيس في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إن " نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي إستقبل بمكتبه الرسمي، امس، وفداً من شيوخ ووجهاء عشائر بني سعد".

وأكد المالكي بحسب البيان، على "أهمية دور العشائر في دعم المسيرة الديمقراطية في البلاد وكذلك دعم الحشد الشعبي والقوات الأمنية ومساندتها في محاربة ودحر الإرهاب".

وشدد المالكي على "ضرورة التصدي للمؤامرات التي تحاك ضد بلدنا وتستهدف إجهاض العملية الديمقراطية من خلال الوحدة والتماسك واليقظة".

من جانبه، طالب الوفد بـ"التدخل للإسراع في تلبية مطالب ذوي ضحايا تفجير خان بني سعد والإسراع في إستكمال التحقيقات مع الجناة لمحاكمتهم لينالوا جزاءهم".

وقرر مجلس الوزراء، في (21 تموز 2015) قيام لجنة التعويضات في الامانة العامة للمجلس بالتعويض المباشر لذوي شهداء وجرحى تفجير ناحية بني سعد بمحافظة ديالى، مؤكداً على البدء باعتماد اجراءات انجاز معاملات تقاعد وحقوق الشهداء.

وشهدت ناحية بني سعد، في (17 تموز 2015)، تفجيراً بواسطة سيارة مفخخة تزن 3 طن من المتفجرات استهدفت سوقا شعبية في الناحية، ادت الى مقتل 90 شخصا واصابة 125 اخرين وفقدان 20 اخرين.

من جانب اخر اكدت اللجنة القانونية البرلمانية ، امس الاربعاء ، ان قضاء سنجار جزء من محافظة نينوى ولايمكن ان يكون تابعاً او يضم الى اقليم كردستان .

وقالت عضو اللجنة ابتسام الهلالي لـ"عين العراق نيوز"،ان " اقليم كردستان جزء من الدولة العراقية كما ان سنجار هي احدى مدن محافظة نينوى ، وبالتالي لايمكن ضم هذا القضاء الى الاقليم بأية وسيلة ".

واشارت الهلالي ، الى وجود رفض قاطع تجاه محاولات رئيس الاقليم مسعود البارزاني بضم سنجار لكردستان ".

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اكد في وقت سابق نية الاقليم ضم قضاء سنجار التابع الى محافظة نينوى ، الى اراضي كردستان.

من جهته دعا رئيس كتلة بدر النيابية قاسم الاعرجي الى توجيه ضربات قوية ضد ارهابيي"داعش" في المحافظات التي يتواجد فيها.

وقال الاعرجي في بيان له امس الاربعاء:" نطالب بتكثيف الضربات الجوية والهجمات المباغتة على تنظيم" داعش" الارهابي في الانبار والموصل وباقي المناطق وعدم التركيز على محافظة دون اخرى".

وأشار الى ان الهجوم من محاور متعددة ومباغتة العدو يجعله يفقد السيطرة ويقع بسرعة امام ضربات الحشد الشعبي والاجهزة الامنية ".

وشدد الاعرجي على ضرورة فتح باب التطوع لابناء المناطق الغربية لتحرير مناطقهم .

واشاد الاعرجي بقيام طيران الجيش بقتل عدد كبير من "داعش "في منطقة القيارة وتدمير عجلات لتهريب النفط وكذلك تدمير عدد من اوكار "داعش "في شمال الموصل وقتل من فيها".

من جهتها تمكنت قوات الحشد الشعبي من احراق عجلات لارهابيي"داعش " وقتل من فيها في قواطع العمليات بمحافظات الانبار وصلاح الدين وديالى.

وذكر مصدر أمني في تصريح له امس الاربعاء:" ان قوات الحشد أحرقت عجلتين مسلحتين بمن فيها من ارهابيي "داعش" في الجزيرة الصحراوية غرب منطقة مكيشيفة غرب سامراء".

وأضاف :"كما احرق الحشد الشعبي عجلتين تحمل احادية في ناحية الصقلاوية شمال شرقي الفلوجة وقتل من فيها بواسطة القذائف الحرارية والصواريخ وكبدت "داعش"خسائر فادحة ولاذ منهم بالفرار بعد حرق عجلتين وتفجير سيارة ملغومة لهم في تلال حمرين".

بدورها اعلنت قيادة عمليات الانبار ، الاربعاء ، عن تدمير عدد من الاوكار تضم اعداد كبيرة من الدواعش شرقي مدينة الرمادي.

واوضح قائد عمليات الانبار اللواء الركن قاسم المحمدي لـ"عين العراق نيوز"، ان طيران القوة الجوية وبالتنسيق مع استخبارات عمليات الانبار تمكنت من تدمير 4 اوكار للدواعش تضم عددا من الارهابيين بينهم قياديون في منطقة الفلاحات شرقي الرمادي.

واضاف ان" القطعات المشتركة تقترب من الشروع بالمرحلة الثانية من عمليات تحرير مركز مدينة الرمادي من الارهابيين.