kayhan.ir

رمز الخبر: 23669
تأريخ النشر : 2015August04 - 21:45

قريبا.. استئناف صادرات بيض الدجاج للعراق وافغانستان

طهران-فارس:-أكد مساعد وزير الزارعة حسن ركني، قرب استئناف عملية تصدير بيض الدجاج الى العراق وافغانستان بعد التأكد من خلو البلاد من فيروس انفلونزا الطيور.

واضاف ركني ، حول امكانية استئناف صادرات البيض الى العراق وافغانستان نهاية الاسبوع الجاري، أن ذلك سيحدث بكل تأكيد، لكون ثبوت خلو البلاد من الفيروس.

وبيّن أن أحدث الاستنتاجات و العينات التي استجمعتها منظمة البيطرة من مختلف وحدات الانتاج، اكدت خلو البلاد من فيروس انفلونزا الطيور.

وبين أن منظمة البيطرة اخطرت منظمة الصحة الحيوانية العالمية " OIE" - التي تعد مرجعا لمختلف الدول بمجال تصدير واستيراد المنتجات الحيوانية والطيور- بخلو ايران من الفيروس.

واشار مساعد وزير الزراعة الى أن صادرات بيض الدجاج الى العراق توقفت لفترة وجيزة مع اثارة موضوع انفلونزا الطيور في البلاد، ومع استئنافها تعمد ايران الى زيادة صادرات البيض والدجاج للعراق عن مستواها السابق.

وبيّن أن صادرات ايران من البيض والدجاج سجلت مستوى قياسيا العام الماضي ( انتهى 20 مارس/آذار2015)، بحيث تم تصدير150 الف طن لمختلف الدول.

ولفت الى أن افغانستان تُعد من الدول الجيدة في استيراد البيض و الدجاج من ايران، ونظرا لوجود حدود مشتركة، فان ارضية تصدير لحم الدجاج طازجا الى افغانستان عبر المناطق الحدودية، متوفرة.