"شرمن" و"برنز" نسقا مع تل ابيب قبل التفاوض مع عراقجي
طهران/-كيهان العربي: نشرت صحيفة "ها آرتس" الاسرائيلية ان "ويليام برنز" و"وندي شرمن" مساعدي وزير خارجية اميركا قد نسقا مع المسؤولين الاسرائيليين قبل اجراء المفاوضات مع مساعد وزير خارجية ايران. مضيفا ان مسؤولين تل ابيب على علم بمشروع اميركا القاضي باقامة لقاءات مباشرة هذا الاسبوع مع ايران في جنيف.
وتستطرد الصحيفة ان المسؤولين الاسرائيليين يرون ان تل ابيب وواشنطن قد توصلا الى تفاهم على اساسه لا توجد سياسة ارتجالية في اطار المفاوضات الحالية بين ايران و5+1 في مسعى للتوصل الى اتفاق نهائي بخصوص البرنامج النووي الايراني.
وحسب هذا التفاهم فان البيت الابيض قد اطلع مسؤولي تل ابيب قبل مشروعه لعقد مفاوضات مباشرة مع ايران في جنيف هذا الاسبوع.
وقالت الصحيفة: ان ويليام برنز مساعد وزير الخارجية الاميركي قد تحاور "يوفال اشتاينيتس" وزير الشؤون الستراتيجية الاسرائيلي الاسبوع الماضي حول اهداف واشنطن من المفاوضات المباشرة مع طهران.
وكان برنز قد ترأس الوفد البرلماني الاميركي لمفاوضات جنيف في يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين. كما واوصلت "وندي شرمن" مساعدة وزير الخارجية والتي ترأست الوفد الاميركي للمفاوضات مع ايران الاسبوع الماضي، اوصلت رسالة مشابهة الى مسؤولين اسرائيليين رفيعين المستوى.
على السياق ذاته، قال مسؤول اسرائيلي رفيع خلال حديثه لصحيفة هاآرتس، حين شرعت المفاوضات مع ايران للتوصل الى اتفاق نهائي في فبراير الماضي تعهد البيت الابيض بالتزام الشفافية الكاملة بخصوص اتصالاته مع ايران حول البرنامج النووي. اذ ان اميركا ملتزمة بتنسيق مع اسرائيل على الدوام.
بدوره صرح مسؤول في الادارة الاميركية قائلا: لقد نسقنا قبل الاجتماع الثنائي مع جميع شركائنا ومنهم اسرائيل وشركائنا الآخرين في المنطقة. فيما قال مسؤول صهيوني للصحيفة: ان ما اثلج صدورنا هو المواقف المتشددة لاميركا والقوى الاخرى ومطالبهم المغلظة من ايران بخصوص تخصيب اليورانيوم. لقد وضح الاميركيون للايرانيين، انه فيما اذا لم توجد امتيازات هامة حول قضية تخصيب اليورانيوم فلا يحصل اي اتفاق مستقبلي.