مسؤول اقتصادي:ايران الثانية عالميا بـ"النحاس"
طهران-فارس:-اكد رئيس غرفة التجارة في البلاد محسن جلال بور، أن ايران بالمركز الثاني عالميا في احتياطي النحاس، وترغب بالدخول السوق التايلندية التي تستورد 60 مليار دولار منه سنويا.
جاء ذلك لدى لقاء جلال بور، مع السفير التايلندي في طهران، "رامسي جيكهام" حيث تبادل الجانبان وجهات النظر حول امكانيان البلدين، بغية رفع مستوى التبادل التجاري فيما بينهما.
ومن المقرر أن يزور وفد تجاري تايلندي، ايران مطلع 2016، بالتزامن مع رفع الحظر عن طهران، لخوض مباحثات مع التجار الايرانيين فيما تتهافت الوفود الاوروبية لاقتناص الفرص قبل الدول الاسيوية.
وحول هذا الموضوع، علّل السفير التايلندي تأخر توجه الوفد التجاري الى طهران، لكثافة عمل بلاده مع الدول الاخرى، ما حدا بارجاء الزيارة الى مطلع 2016.
واعتبر جيكهام، ان الحظر المفروض على مدى السنوات لم يشل ايران، بل انها صارت تلعب دورا اقليميا هاما عبر تطبيقها سياسات استراتيجية الاقتصاد المقاوم.
واكد أن العلاقات التجارية بين طهران وبانكوك ليست بالمستوى المطلوب، ويتطلب تكثيف الجهود لتطويرها، على وقع توافر ارضية التعاون في قطاعات الصناعة والزراعة والنفط والغاز والسيارات.
من جهته، اكد رئيس غرفة التجارة محسن جلال بور، استعداد الغرفة تهيئة الارضية لرفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين، بجانب حتى التنسيق مع المحافظات الايرانية، ليتسنى للتجار التايلنديين، زيارة المؤسسات الاقتصادية والصناعية والسياحة في البلاد، لاتخاذهم قرار رفع التبادل التجاري عن قرب.
ولفت الى أن ايران في المركز الثاني من حيث احتياطي النحاس، وترغب بدخول الاسواق العالمية و التايلندية التي تستورد 60 مليار دولارسنويا، مؤكدا امكانية التعاون الجيد ايضا، بقطاع النفط وصناعات البلاستيك.