kayhan.ir

رمز الخبر: 23600
تأريخ النشر : 2015August03 - 22:42

الشهر المقبل..اوّل شركة ملاحة بحرية اوروبية تصل الى ايران

طهران-فارس:-اكد المدير التنفيذي لمنظمة الملاحة والموانئ في البلاد محمد سعيد نجاد أن اول شركة ملاحة اوروبية ستدخل ميناء شهيد رجائي الشهر المقبل، مؤكدا أن 11 شركة ملاحة عالمية قد وصلت للميناء الواقع جنوب البلاد لغاية الان.

وبيّن سعيد نجاد ، أن شركات ملاحة بحرية عالمية واخرى مشغلة للموانئ، قد بدأت مفاوضات مع منظمة الموانئ والملاحة البحرية والجهات المعنية في ايران قبل نحو 5 اشهر من التوصل الى الاتفاق النووي مع مجموعة 5+1، بهدف اعادة تدشين خطوط الملاحة المباشرة الى ايران والنشاط بموانئها.

وأوضح سعيد نجاد انه في مرحلة الحظر، كانت السفن تفرغ حمولتها في ميناء ثالث، بموانئ دول الخليج الفارسي، ومن ثم تنقل الحمولة الى ايران، منوها الى عودة 11 شركة ملاحة بحرية عالمية منها صينية وكوريا جنوبية الى ميناء شهيد رجائي لغاية الان، فيما اعلنت خطوط ملاحة كبرى استعدادها للحضور بميناء شهيد رجائي لتفريغ وشحن الحاويات، فضلا عن عودة اول شركة ملاحة اوروبية الى الميناء الشهر المقبل.

واشار الى أن جميع الدول تدرك افضلية واستراتيجية الموقع الجغرافي للموانئ الايرانية قياسا بالموانئ الاخرى، وذلك يعود لموقع ايران الجغرافي بين ممرات الترانزيت الدولية، مبينا أن 300 مليون نسمة في المنطقة، يريدون نقل الحمولات عبر الخليج الفارسي وبحر عمان، كما أن اصحاب البضائع يحبذون تفريغ بضائعهم مباشرة في الموانئ الايرانية، تفاديا لضياع الوقت في حال تفريغها في ميناء ثالث.

وأكد المدير التنفيذي لمنظمة الملاحة والموانئ ، وجود عروض استثمارية جمّة لتطوير وتجهيز الموانئ وزيادة وتيرة سرعة العمليات والشحن والتفريغ في الموانئ الايرانية.