مسؤولون أمنيون صهاينة: الاتفاق النووي حقيقة ناجزة ويجب الاستعداد للتحديات التي أفرزها
القدس المحتلة - وكالات انباء:- دعا مسؤولون أمنيون إسرائيليون سابقون رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو" الى التعامل مع الاتفاق النووي بين طهران ودول مجموعة "5+1" على أنه حقيقة ناجزة والاستعداد للتحديات التي أفرزها من بينها "عملية سياسية تمنح مصداقية لتأييد "إسرائيل” حل الدولتين تسمح بتشكيل "محور سني - غربي معتدل ضد القوى المتطرفة التي تقوض استقرار المنطقة".
ودعا عشرات المسؤولين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى التعامل مع الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران باعتباره "حقيقة ناجزة".
ودعا المسؤولون الكبار الحكومة إلى " تبني سياسة تعيد الثقة مع الإدارة الاميركية وتعزز التعاون السياسي - الأمني مع الإدارة الاميركية، بهدف الاستعداد لجملة التحديات التي أفرزها الاتفاق".
ومن بين التحديات يشير المسؤولون الإسرائيليون الى "بلورة تفاهمات حول مراقبة تطبيق الاتفاق والخطوات التي ستتخذ لمعالجة خرقه وتعاون استخباري لمراقبة تنفيذ الاتفاق من جانب إيران ورصد مسبق لأي خرق، والاستعداد لنشاط ملائم سياسي واقتصادي وعسكري، لاحتمال خرق الاتفاق وبلورة مساعدات أمنية خاصة لإسرائيل من أجل ضمان تفوقها النوعي".
المسؤولون الكبار دعوا أيضاً للمبادرة إلى "عملية سياسية تمنح مصداقية لتأييد إسرائيل حل الدولتين، بحيث يسمح، من بين مزاياه الكثيرة، بتشكيل محور سني – غربي معتدل ضد القوى المتطرفة التي تقوض الاستقرار في المنطقة".
وبين الموقعين على العريضة رئيسا الشاباك السابقان "عامي أيالون" و"كرمي غيلون"، ونائب رئيس الموساد السابق "عميرام ليفين"، ومدير عام لجنة الطاقة النووية الإسرائيلية السابق "عوزي عيلام"، وضباط في الاحتياط برتبة لواء بينهم "شلومو غازيت" و"عمرام متسناع" و"ألكس طال" و"أفيعزر يعري" و"مندي مرون" و"داني روتشيلد" و"دافيد بن بعشت" و"غيورا رام" و"أمنون ريشف" وغيرهم.