kayhan.ir

رمز الخبر: 23561
تأريخ النشر : 2015August03 - 22:25
بانتظار أن يأخذ الاتفاق النووي مداه..

الرئيس بري: اللبننة انتهت كليا والحل أصبح خارجيا بامتياز

طهران - كيهان العربي:- رأي رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إن اللبنانيين فقدوا زمام المبادرة على مستوى معالجة أزمة الشغور الرئاسي وتداعياتها، معتبرًا أن اللبننة انتهت كليا، والحل أصبح خارجيا بامتياز.

وفي حديث لصحيفة "السفير" اللبنانية أمس الاثنين لفت الرئيس بري الانتباه الى 'أن نضوج الحل المفترض (في لبنان) يحتاج الى بضعة أشهر، في انتظار أن يكون الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبري قد أخذ مداه'، معربا عن اعتقاده بأنه 'عندما يقر هذا الاتفاق في الكونغرس، ويصبح نافذاً بمعايير الإدارة الأميركية، ستبدأ مفاعيله بالظهور تباعا، وسيقف الجميع في الصف'.

وأشار الى أن 'اللبنانيين لا يكتفون بالتخلي عن مسؤولياتهم في معالجة أزماتهم، بل هم حتى لا يبذلون جهداً لتحضير الأرضية من أجل ملاقاة أي فرصة خارجية مؤاتية للحل، وليس تعطيل مجلس النواب وشل الحكومة سوى نموذج على هذا السلوك العبثي'.

وأشارت "السفير" الى أن الرئيس بري وعلى قاعدة السعي الى حصر خسائر الوقت الضائع، يبدو مصمماً على أن يخوض من الخطوط السياسية الأمامية، معركة الدفاع عن بقاء الحكومة، كما يستنتج من مضمون المكالمة الهاتفية التي حصلت بينه وبين رئيس الحكومة تمام سلام، في أعقاب عودة بري من السفر.

وأوضحت، أن سلام اتصل ببري لتهنئته بسلامة العودة، فوجدها رئيس المجلس فرصة ليؤكد حرصه على سلام الحكومة وسلامتها، إذ توجه الى رئيسها بالقول: 'دولة الرئيس.. أنا أضع نفسي مكانك، بل تستطيع أن تعتبر أنني.. أنت'.

وخلال حديثه لنواب لقاء الأربعاء، شدّد الرئيس بري على ضرورة حماية سلام وليس حشره، لافتاً انتباههم الى أن "فريق 8 آذار” والعماد ميشال عون يجب أن يكونا الأحرص على رئيس الحكومة الذي أظهر قدراً عالياً من المرونة في سلوكه، 'وإذا وُجد من يرغب في إزاحته او الضغط عليه، فينبغي ان يكون الفريق الآخر، وليس أحداً منكم'.

وشدد على أن خيار استقالة تمام سلام، 'مرفوض'، معتبرًا أن 'من يدفع في هذا الاتجاه إنما يدفع نحو الخراب'.

واستغرب بري كيف أن العماد ميشال عون لا يزال يصر على اعتبار مجلس النواب الحالي غير شرعي، بسبب التمديد، وفي الوقت ذاته لا يجد حرجا في أن يطلب من هذا المجلس انتخابه رئيسا للجمهورية.

وكشف عن أنه سبق له أن أبلغ السيد حسن نصرالله بأن 'حزب الله يجب أن يبقي الى جانب عون، وألا يخرج من تحالفه معه، مهما حصل، وبمعزل عن مسار العلاقة بين حركة "أمل” وعون، لأن هناك ضرورات وطنية واستراتيجية لهذا التحالف'، مؤكدًا أنه لا يزال عند هذا الكلام.