kayhan.ir

رمز الخبر: 23436
تأريخ النشر : 2015August01 - 22:21

"نتنياهو" يسعى لتجييش يهود أميركا ضد الاتفاق النووي الإيراني

القدس المحتلة - وكالات انباء:- أفادت مصادر إعلامية اسرائيلية، أن رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو" قرر تصعيد الضغط على الكونغرس الأميركي لمعارضة الاتفاق النووي بين ايرن والسداسية الدولية، حيث سيلقي الاسبوع المقبل خطابا للجماعات اليهودية في أميركا لمطالبتهم بممارسة نفوذهم للضغط على أعضاء الكونغرس لرفض الاتفاق .

واشارت القناة الاسرائيلية الثانية، الى أنه من المتوقع أن يلقي كلمة أيضا عبر الفيديو كنفرانس أمام مؤتمر لرؤساء الجالية اليهودية في أميركا واتحادات اليهود في أميركا الشمالية.

وقال ممثلون عن هذه المجموعات إن "نتنياهو" الذي يعارض بشدة هذا الاتفاق،يلقي خطاباً عبر الإنترنت الثلاثاء المقبل يُبث في الكنس اليهودية - الأميركية،وسيجيب "نتنياهو" عن أسئلة تطرح عليه من قبل المشاركين في المؤتمر .

وقال عضو مؤتمر الرؤساء "ستيفن غرينبرغ"، إن "الإشكاليات المرتبطة بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني معقدة وتداعياتها كبيرة على اليهود في أميركا الشمالية".

وأضاف: نحن نرحب في هذه المناسبة الفريدة بمشاركة نتانياهو الذي لفت انتباه الجمهور الى هذه المسائل الحيوية.

وفي حملة مضادة، كلّف الرئيس الأميركي "باراك أوباما" وزير الخارجية "جون كيري" التحاور مع المنظمات اليهودية نفسها التي سيتوّجه إليها "نتنياهو" في خطابه.

وسبق لـ"نتنياهو" أن ألقى خطاباً أمام "الكونغرس" الأميركي في آذار الماضي حض فيه على رفض الاتفاق، ما أغضب "أوباما" الذي يحاول إقناع "الكونغرس" بالموافقة عليه.