kayhan.ir

رمز الخبر: 23417
تأريخ النشر : 2015August01 - 22:18

مصادر مطلعة: شركات حكومية صينية تنفذ مشاريع نفط جديد في إيران

طهران-فارس:-قالت مصادر مطلعة إن شركات نفط حكومية عملاقة في الصين تعتزم بدء ضخ ما إجماليه 160 ألف برميل يوميا بمشروعين في إيران قرب أكتوبر تشرين الأول بما يساهم في تنفيذ خطة طهران الرامية لزيادة الإنتاج قبل رفع الحظر عنها.

وعلقت شركات طاقة صينية بعض مشروعات الطاقة في إيران أو أبطأت وتيرة العمل بها منذ أواخر 2010 خشية الحظر الذي قد تفرضها واشنطن التي قادت القوى العالمية في الضغط على طهران .

وقالت مصادر بمجموعة سينوبك -الشركة الأم لسينوبك كورب- وشركة النفط الوطنية الصينية إن الشركتين كثفتا العمل منذ أواخر العام الماضي في مشروعات عقود رئيسية قائمة بعد تشجيع من نظرائها الإيرانيين مع استمرار المفاوضات بخصوص تخفيف الحظر .

وذكر مصدران أن من المتوقع أن تبدأ مجموعة سينوبك الإنتاج في حقل ياداوران بمعدل 85 ألف برميل يوميا بعد تطوير المرحلة الأولى في إطار صفقة بقيمة ملياري دولار وقعت في عام 2007 لإنتاج 200 ألف برميل يوميا.

وقال المتحدث باسم الشركة لو دابينغ "مشروع ياداوران يمضي بسلاسة ومن المتوقع بدء الإنتاج بمعدل 85 ألف برميل يوميا بحلول نهاية العام."

وقال مصدر من سي.إن.بي.سي إن من المتوقع أن تبدأ مجموعة الطاقة أيضا تشغيل المرحلة الأولى في مشروع شمال أزاديجان قرب أوائل أكتوبر تشرين الأول لكنه لم يحدد حجم الإنتاج.

وقالت سي.إن.بي.سي في نشرتها الداخلية إن مشروع شمال أزاديجان "بلغ مرحلته النهائية قبل بدء الإنتاج." وقدرت وسائل إعلام إيرانية في أوائل 2014 حجم إنتاج المرحلة الأولى من شمال أزادكان عند 75 ألف برميل يوميا.

وقال مسؤول إعلام بشركة سي.إن.بي.سي إنه لم يتم إبلاغه بعد بخصوص أحدث تطورات مشروع شمال أزاديجان.

ويأتي المشروعان وكلاهما في إقليم خوزستان في إطار خطة طهران الرامية لزيادة الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا في غضون شهرين من تخفيف العقوبات.

وستكون أي زيادة سريعة في الإنتاج والصادرات قبل رفع الحظر تكرارا لما حدث في أوائل 2014 حين زادت إيران صادراتها إلى آسيا بنحو 4ر1 مليون برميل يوميا بعد إبرام الاتفاق المؤقت الذي أدى إلى التوصل للاتفاق الأطول أمدا المبرم هذا الشهر.

ويبلغ إنتاج إيران الحالي نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا بينما بلغت صادراتها إلى آسيا في يونيو حزيران حوالي 2ر1 مليون برميل يوميا.

وقالت مصادر في سينوبك إن المجموعة وشركة النفط الوطنية الصينية تجريان مباحثات بالفعل لتطوير المرحلة الثانية من ياداوران.