ايران توقّع ثلاث مذكرات تعاون جمركي مع افغانستان
طهران-فارس:-وقعت مصلحة الجمارك في البلاد ونظيرتها الافغانية على 3 مذكرات تفاهم، بهدف تطوير التبادل التجاري بينهما.
ووقع مذكرات التفاهم الثلاث، رئيس مصلحة الجمارك مسعود كرباسيان ونظيره الافغاني نجيب الله وردك في طهران امس السبت، حيث تعتبر من اهم اتفاقيات التعاون الجمركي بين البلدين، ومن المؤمل مع سريانها دخول التعاون الجمركي فصلا جديدا بين ايران وافغانستان.
المذكرات الثلاث الموقعة، تشتمل على مذكرة للتبادل المعلوماتي الالكتروني والثانية للتعاون الجمركي والثالثة مذكرة لانشاء بوابة حدودية مشتركة.
وستعمد جمارك البلدين الى انشاء بوابة مشتركة، بعد تفعيل المذكرات المبرمة، حيث سيعلن الطرف الافغاني رسميا عن سريانها في مدة اقصاها 45 يوما.
وبتفعيل المذكرات المبرمة، من المتوقع انخفاض الرسوم الجمركية وتسارع وتيرة تبادل نقل السلع بين البلدين، فضلا عن اعتماد جمارك البلدين حزمة قرارات جديدة لزيادة التبادل التجاري بين سكنة المناطق الحدودية.
وفيما يتعلق بانشطة الاسواق الحدودية الـ6 بين البلدين، الذي ينشط بها الجانب الايراني، تقرر ابداء الطرف الافغاني الرأي فيها في غضون 30يوما حول استمرارها او اناطة فاعليتها للجانب الايراني حصرا.