ايران وفرنسا تؤكدان ضرورة تعزيزالتعاون في مجالات النفط والنقل وبناء المدن
طهران-فارس:- قال وزير النفط بيجن نامدارزنكنة ان مرحلة جديدة من التعاون مع شركة توتال الفرنسية ستبدا لتطوير الحقول النفطية في ايران.
وتحدث زنكنة للصحفيين عقب استقباله وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس حول اهم محاور المباحثات بين البلدين وقال ان شركة توتال قد شاركت في تطوير المشاريع النفطية الايرانية لاكثر من 20 عاما ونظرا الى رغبة الفرنسيين فان من المقرر ان يبدا مشوارى جديدى من نشاطات هذه الشركة في تطوير الحقول النفطية.
واشار الى انه جرت مباحثات بشان حرص الشركات الفرنسية على المساهمة في صناعة البتروكيمياويات الايرانية قائلا انه من المقرر ان يكون لشركات البتروكيمياويات الفرنسية حضور واسع في هذه الصناعة اضافة الى استمرار العملية السابقة في صناعة البتروكيماويات التي كانت تعتمد على التمويل مضيفا ان الشركات الفرنسية كانت من المتعاونين معنا في صناعة البتروكيمياويات على مدى طويل.
واعتبر ترشيد استهلاك الطاقة وانتاج 'ال .ان.جي' وتوفير التجهيزات بانه من المحاور الاخرى في هذه المباحثات مضيفا انه تقرر ان تلتقي الشركات الفرنسية مع مسؤولي القطاع الخاص الايراني في المستقبل قريب وذلك بطلب من وزير الخارجية الفرنسي.
واكد ان من المقرر ان تتعاون الشركات الايرانية والفرنسية مع بعضها البعض لانتاج التجهيزات المتعلقة بصناعة النفط في ايران بالمشاركة والاستتثمار الفرنسيين وان هذه التجهيزات سيتم تصديرها الى دول المنطقة اضافة الى استهلاكها داخليا.
من جانبه قال فابيوس للصفحيين حول محاور هذا اللقاء ان جرت مباحثات جيدة جدا في مجال النفط والطاقة حيث نامل بان تسفر عن نتائج جيدة.
واشار الى العلاقات التاريخية بين ايران وفرنسا، معتبرا المباحثات التي تجري اليوم بانها مؤثرة جدا في مستقبل العلاقات.
هذا اكد وزير الطرق واعمار المدن عباس آخوندي، ضرورة فتح صفحة جديدة للتعاطي مع فرنسا والتطلع الى المستقبل.
جاء ذلك عقب اجتماع آخوندي مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس حيث وصف العلاقات الايرانية الفرنسية بالتاريخية والعريقة وقال إن شركات البلدين تحظى بماض طويل من التعاون بمجالات النقل الجوي والبري والسككي والبحري.
وبيّن آخوندي في تصريح للصحفيين ، بأن طائرات "ايرباص" تشكل 50 بالمائة من الاسطول الجوي الايراني، على ضوء ذلك دخلنا خلال الزيارة الاخيرة الى فرنسا بمفاوضات مباشرة مع مسؤولي شركة "ايرباص" وهي شركة اوروبية وذلك بغية تحديث اسطولنا الجوي وشراء قطع الغيار منها.
واضاف انه تم اجراء محادثات جيدة بشان تعاون الشركات الفرنسية بمختلف مشاريع النقل الايرانية خلال الزيارة الاخيرة الى باريس.
واكد وزير الطرق واعمار المدن ضرورة تطوير التعاون بين ايران وفرنسا في قطاعات النقل والاسكان وبناء المدن.