kayhan.ir

رمز الخبر: 23337
تأريخ النشر : 2015July31 - 21:04
واصفا رفع الحظر بالانجاز العظيم..

امين عام اوبك: سوق النفط قادرة على استيعاب النفط الإيراني بعد رفع الحظر

موسكو-ارنا:-وصف الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط 'اوبك' عبدالله سالم البدري مسألة رفع الحظر عن إيران بالإنجاز العظيم، مؤكدا قدرة السوق على استيعاب امدادات النفط الايراني بعد رفع الحظر.

ولفت البدري الى أن الوضع في سوق النفط بسبب عودة إيران يمكن أن يتغير في عام 2016، لكنه اكد بأن السوق ستكون قادرة على استيعاب إمدادات النفط الإيراني الى الأسواق بعد رفع الحظر عنها.

ووقعت إيران والقوى العالمية الست اتفاقا نوويا بتاريخ 14 يوليو/تموز يتم بموجبه الغاء الحظر المفروض على ايران ازاء بعض الالتزامات التي تقوم بها ايران فيما يتعلق ببرنامجها النووي السلمي.

واضاف، ان ايران تعتزم تطوير حقولها النفطية وتنفيذ مشاريع جديدة الا ان هذه التحولات ستستغرق 5 الى 6 اعوام.

وقال البدري إن أسعار النفط ستتعافى لكن من السابق لأوانه تحديد وقت هذا التعافي، منوها الى أن المنظمة لا تتوقع مزيدا من الهبوط في أسعار النفط العالمية.

وأضاف: 'الوضع الحالي اختبار لجميع المنتجين والمستثمرين، وفي حين أن الأسعار ستتعافي بلا شك، فلا يزال من السابق لأوانه قول متى سيحدث ذلك'.

وكانت 'أوبك' قد قررت في يونيو/حزيران الماضي الإبقاء على سقف الإنتاج الكلي لمنظمة 'أوبك' عند 30 مليون برميل يوميا، وهو السقف نفسه منذ ثلاثة أعوام ونصف، مبررة ذلك بالدفاع عن حصتها السوقية بالرغم من انخفاض أسعار النفط بشكل ملحوظ، الأمر الذي أدى الى تراجع عائدات الدول الأعضاء في المنظمة.