kayhan.ir

رمز الخبر: 23292
تأريخ النشر : 2015July29 - 22:37
متسلماً دعوة رسمية من نظيره هولاند لزيارة فرنسا..

الرئيس روحاني: المنطقة برمتها ستستفيد من الاتفاق النووي وملتزمون بتعهداتنا طالما ألتزمت الأطراف كافة

طهران - كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني ان المنطقة برمتها ستستفيد من الاتفاق النووي بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1" لأن هذا الاتفاق ليس ضد أي بلد.

واكد الرئيس روحاني خلال استقباله وزير الخارجية الفرنسي "رولان فابيوس" أمس الاربعاء في طهران متسلماً منه دعوة رسمية من الرئيس الفرنسي "هولاند" لزيارة فرنسا، اكد استعداد طهران للتشاور والمساهمة مع الدول الأخرى من أجل إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدا ان المفاوضات النووية أثبتت إمكانية تحويل الخلافات إلى تفاهم عن طريق الحوار .

وشدد رئيس الجمهورية ان طهران راسخة على طريق الاتفاق وملتزمة بتعهداتها طالما التزمت الأطراف كافة بها، مؤكدا ان اتفاق فيينا خطوة مهمة لتحويل التهديدات إلى فرص.

وشدد على ضرورة أن يسجل اتفاق فيينا تعاونا افضل بين اوروبا والجمهورية الاسلامية في ايران، مضيفا بان ايران وفرنسا كان لديهما تعاون قيم في السابق .

وصرح ان التعاون بيينا بشان اتفاق فيينا يجب ان يبنى على علاقات قائمة على الثقة للمستقبل معتبرا هذا الاتفاق بانه يخدم مصالح ايران ودول "5+1" وكافة اللاعبين الاقليميين واصفا هذا الاتفاق بانه يشكل خطوة هامة لتحويل التهديدات الى فرص.

واكد ان ايران لا تريد التركيز على القضية الاقتصادية في علاقاتها المستقبلية مع فرنسا بل تعزيز العلاقات الثقافية والعلمية والتقنية والجامعية والسياحية ايضا.

وصرح ان المنطقة ستستفيد برمتها من الاتفاق النووي لان هذا الاتفاق ليس موجها ضد اي دولة وان التعاون والتشاور لمعالجة المشاكل الاقليمية مثل مكافحة الارهاب والمساعدات الانسانية وتحقيق مطالب الشعوب يمكن ان يثبت ذلك.

واضاف اننا يجب ان نسعى جميعا وراء الحل السياسي لقضايا سوريا ولبنان واليمن وان المفاوضات النووية اظهرت بانه اذا جلس الجميع خلف طاولة المفاوضات فبوسعهم تحويل الخلاف الى تفاهم وان ايران مستعده للتشاور والمشاركة مع الدول الاخرى في هذا المجال من اجل ارساء السلام والاستقرار في المنطقة.

بدوره قال وزير الخارجية الفرنسي متوجها الى الرئيس روحاني، ان الرئيس الفرنسي يكن مشاعر الود العميقة تجاه ايران لذا يدعوكم للقيام بزيارة رسمية الى باريس.

وقال فابيوس الذي تعتبر زيارته لطهران اول زيارة لوزير خارجية فرنسي منذ 12 عاما، قال: ان الحكومة الفرنسية تسعى لاقامه اقامة علاقات على اساس الاحترام المتبادل والصداقة مع ايران واليوم يشكل بداية لمرحلة جديدة للتعاون بين طهران وباريس وان افاق هذه البداية واضحة تماما بسبب انجاز الاتفاق النووي ويجب ان نقوم بتعويض الفرص المهدورة من اجل تعزيز التعاون.

وصرح انه لا توجد هناك اي مشكلة مبدئية في العلاقات بين طهران وباريس وان الشعب الفرنسي يحترم الشعب الايراني وثقافة واستقلال ايران وقال مخاطبا الرئيس الايراني اننا على ثقة بان زيارتكم الى باريس ستوفر فرصا كثيرة لانجاز اجراءات اكبر في المجال الثنائي والاقليمي والدولي.

واضاف وزير الخارجية الفرنسي: اننا سنهشد مشاركة اكثر فعالية للشركات الفرنسية الكبرى في الاستثمارات بايران خلال الايام المقبلة.