أوباما: الانتقادات ضد الاتفاق النووي "سخيفة"
واشنطن - وكالات انباء:- انتقد الرئيس الأميركي "باراك أوباما"، الأصوات الاميركية التي تهاجم الاتفاق الذي توصلت إليه مجموعة الدول الست الكبرى مع ايران حول برنامجها النووي في فيينا منتصف تموز الحالي.
ودافع "اوباما" عن صوابية الخيار الذي اتخذته واشنطن بالتوصل إلى هذه التسوية ، مؤكدا أنه لم يسمع حتى الآن رأيا قوي الحجة مبنيا ًعلى الحقائق اعتراضا على الاتفاق ، كما انتقد ما يردده أعضاء بارزون من الحزب الجمهوري في هذا الصدد، ضمن سياق الحملة الانتخابية للرئاسة الأميركية .
وقال الرئيس الأميركي خلال جولته الأفريقية، إن غالبية العلماء النوويين والخبراء في سياسات منع انتشار الأسلحة النووية دعموا الاتفاقية التي أبرمت مع طهران، ما يشير إلى اعتقادهم بأنها الطريقة المثلى لمنع إيران من امتلاك الأسلحة النووية .
وأضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس وزراء أثيوبيا هايلي مريم ديسالين في أديس أبابا "هناك سبب لاعتقاد 99 % من العالم أن الاتفاقية جيدة.. هذا لأنها جيدة بالفعل".
ولفت "أوباما" إلى أنه لم يسمع حتى الآن رأيا يقوم على الحقائق من الطرف الآخر يصمد أمام التدقيق” ، في الأسباب التي تدفع إلى انتقاد الاتفاق ، وأشار الى تعليقات مايك هاكابي ـ الذي يأمل أن يرشحه الحزب الجمهوري رسميا في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة ـ في انتقاد الاتفاقية، معتبراً أنها تصب في إطار نوع من التعليقات السخيفة والمحزنة.
وعلق "أوباما" على ما قاله هاكابي الذي اعتبر ان الاتفاق النووي يسوق الاسرائيليين الى "ابواب افران الغاز"، بالقول: إن هذه التصريحات سخيفة لو لم تكن القضية (المحرقة اليهودية) محزنة جدا .