انفجار في انبوب الغاز الايراني داخل تركيا يوقف تصدير الغاز
طهران-فارس:-اعلن المدير العام لشركة الغاز الوطنية حميد رضا عراقي عن وقف صادرات الغاز الايراني الى تركيا بسبب انفجار في الانبوب الناقل داخل الاراضي التركية.
واشار عراقي الى حادث انفجار خط انبوب الغاز الايراني الى تركيا مساء الاثنين وقال، ان الانفجار حدث في الاراضي التركية وان التحقيقات جارية لمعرفة السبب.
واوضح انه فور اطلاعنا على الحادث قمنا بوقف صادرات الغاز الى تركيا واضاف، ان ضخ الغاز متوقف في الوقت الحاضر وينبغي ان نرى ما هو السبب وراء الانفجار ومتى سيستمر هذا الوضع.
وقال عراقي، ان ضخ الغاز لن يعاد حتى اصلاح جزء الانبوب الذي تعرض للانفجار.
وقال المدير العام لشركة الغاز الوطنية ، ان فرق التحقيقات التركية حضرت الى مكان الحادث لدراسة اسبابه ومن ثم اطلاع ايران على النتائج.
ووفقا للاتفاق المبرم تقوم ايران بتصدير نحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز الى تركيا سنويا.
بدوره اعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز عن تعرض خط انبوب الغاز الايراني التركي الى تفجير واندلاع حريق فيه، مؤكدا بانه تمت السيطرة على الحريق الناجم واصلاح الانبوب ليعاد ضخ الغاز فيه.
وقال يلدز في تصريح نقلته وسائل اعلامية إن الخط الناقل للغاز الإيراني إلى تركيا تعرض إلى تفجير في منطقة في ولاية أغري شرقي البلاد.
وأشار الوزير التركي في بيان أصدره في وقت متأخر ليل الأثنين إلى أنه تمت السيطرة على الحريق الناجم عن التفجير الذي وقع على بعد نحو 15 كيلومترا عن الحدود الإيرانية.
وأضاف أن السلطات التركية تمكنت من اصلاح الضرر الناجم عن التفجير بعد فترة قصيرة ليعاد ضخ الغار فيه.