kayhan.ir

رمز الخبر: 23094
تأريخ النشر : 2015July26 - 21:45
معلنا 29 مليار دولار حجم الارصدة الايرانية المجمدة..

محافظ البنك المركزي: رفع الحظر المصرفي بعد 5 اشهر من نفاذ الاتفاق النووي

طهران-فارس:-أعلن محافظ البنك المركزي ولي الله سيف، أن عملية رفع الحظر المصرفي ستستغرق مابين 3 الى 5 شهور بعد دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ.

واكد سيف في مقابلة مع التلفزيون أن البنك المركزي على مدى فترة الحظر تمكن من السيطرة على التقلبات وقام بتخفيض مستوى تذبذب العملة الصعبة 52 بالمئة.

وأوضح أن الحظر المصرفي سيرفع بعد 3 الى 5 شهور من نفاذ الاتفاق، منوها الى انه اذا ما أزيل الحظر في الشهرين والنصف القادمين، فان الحظر سيرفع يناير /كانون الثاني كحد اقصى.

وبيّن سيف، ان الاجراءات الاولية للتنسيق ورفع القيود الرامية لتطبيق الاتفاق في النظام المصرفي قيد الاجراء.

ولفت الى تدشين لجنة في الشبكة المصرفية لمتابعة المشكلات التي تواجه المصارف الايرانية، منوها الى أن انقطاع التواصل بين البنوك الايرانية مع نظيراتها الخارجية، أدى الى تراجع النظام المصرفي الداخلي عن الاجراءات والاوضاع المستجدة، مؤكدا أن اللجنة المدشنة تعنى باتخاذ الخطوات المعالجة لذلك التراجع في البنوك.

وحول حجم الارصدة الايرانية المجمّدة، بيّن أن الارصدة المجمدة التابعة للبنك المركزي تبلغ 23 مليار دولار، زائد مبلغ 6 الى 7 مليارات دولار عوائد نفطية للحكومة.

ولفت سيف الى أن مبلغ 22 مليار دولار في اطار وثيقة تمويل مودعة في الصين بنظام الفائدة، بجانب استثمار البنك مبلغ 25 مليار دولار في شركة نيكو الحكومية النفطية، اضافة الى ايداع 15 مليار دولار لدى البنوك الايرانية.

وحول مبلغ 150 مليار دولار الذي ورد ذكره في تصريح للرئيس الاميركي، اكد سيف ان المبلغ لا أساس له من الصحة، واصفا الاعلان بغير المسؤول ولاثارة الريبة.