ساينس مونيتور: ايران ستتحول الى المصدر الرئيسي للغاز في العالم حتى 2020
طهران-ايسنا:- أعلن موقع "كريستين ساينس مونيتور" الأميركي في أحدث تقرير له أن زيادة صادرات الغاز الايراني تعتبر من أهم نتائج الإنجاز النووي الذي يليه رفع العقوبات عن طهران مما يؤدي أن تتحول البلاد الى المصدر الرئيسي للغاز حتى عام 2020 .
وتسبب توصل ايران الى نص الإتفاق النووي مع مجموعة 5+1 في أن تدرس الشركات النفطية الكبيرة و المصافي الضخمة تأثيرات عودة النفط الايراني الى السوق العالمية.
وأكد المتحدث باسم مصفاة موتور اويل هلاس لوكاس تريبلوبولس اننا سنبدأ شراء الخام الايراني فور عودته في السوق العالمية.
وتوقع الموقع ان ايران قد تزيد نحو 400 الى 600 ألف برميل الى إجمالي إنتاجها للخام يوميا.
وتفيد أحدث التقارير بأن ايران تمتلك نحو 34 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي حيث تشكل نحو 18 بالمائة من إجمالي إحتياطات الغاز الطبيعي في العالم وهي بإمكانها أن تتحول الى لاعبة رئيسية في السوق العالمية للغاز الطبيعي عقب رفع العقوبات الدولية إلا أنها زادت من حجم إنتاجها للغاز في حقول بارس الجنوبية رغم العقوبات الغربية.
وتقع ايران في المنطقة الإستراتيجية التي ستواجه طلبات متزايدة من قبل الدول الآسيوية نظير الهند والصين وباكستان فمن هذا المنطلق تخطط لإنشاء عدد من مشاريع خط أنبوب الغاز بعد إلغاء العقوبات وستسهل عملية تصدير غازها الطبيعي لغرب أوروبا.
وأكدت مؤسسة "فيتش" لتحليل الطاقة ان ايران ستتحول الى أحد أكبر مصدري الغاز في المستقبل القريب وهي قد تغير تطورات السوق العالمية للنفط والغاز غضون السنوات المقبلة.