kayhan.ir

رمز الخبر: 22949
تأريخ النشر : 2015July24 - 21:18

اكاديمي كويتي:نجاح علماء ايران في توطين التكنولوجيا أدى لرضوخ الغرب

الكويت-ارنا:-أشاد الدكتور عبداللطيف بن نخي المحاضر الأكاديمي في الجامعات الكويتية بالتطور الذي يحققه العلماء الشباب في ايران في مختلف المجالات التقنية و الهندسية و النووية مما أجبر الغرب على الرضوخ و المصادقة على المشاريع السلمية النووية و انجاز الاتفاقية التاريخية مع السداسية الدولية.

و في مقال للباحث الكويتي نشرته صحيفة الراي الكويتية كتب بن نخي: ان ما ميز الأبحاث الإيرانية في نظري هو تعزيزها لإمكانياتهم في توطين التكنولوجيات المستوردة الى بلدهم، وتقويتها للقدرات البحثية الإيرانية المطورة للتكنولوجيات المستوطنة. تكامل التوطين التكنولوجي مع البحث التنموي له منافع متعددة، أبرزها استيعاب كيفية التعاطي مع التكنولوجيات في جميع مراحلها، ابتداءً من دراسة الجدوي ثم التصميم فالإنشاء والتشغيل والإصلاح والتطوير. هذه المعرفة تقلل تكاليف الحاجة للخبرات الأجنبية وتنمي إيرادات الاستثمار في الخبرات الوطنية في الخارج.

وخلص الى القول ان دول الـ (5+1) أقرت بأن إيران نووية، لذلك تفاوضت معها، وليس العكس.