خبراء دوليون:عودة النفط الايراني ينعش منظمة اوبك ويعزز الأسعار
الكويت-ارنا:- اكد العديد من المراقبين و المختصين في اقتصاديات الطاقة و الخبراء النفطيون ان رفع العقوبات عن ايران و دخول النفط الايراني الى الأسواق سوف ينعش و يخدم منظمة اوبك و يكون لمصلحة المنتجين مما يعزز الاسعار في السوق العالمية.
وتوقع الخبراء في تقاريرهم أن تستفيد منظمة أوبك من عودة النفط الإيراني المرتقبة للأسواق بعد إقرار الاتفاق التاريخي مع السداسية الدولية حول مشروعها النووي السلمي.
وذكر تقرير لمؤسسة الاستثمار السعودية أنه حسب استراتيجية "أوبك” التي تعمد لتغطية أكبر قدر من الأسواق وتغطية الزيادة في الطلب العالمي على النفط فإن إنتاج إيران سيعزز من قدرات الإنتاج في أوبك ويخفف الضغط على كبار المنتجين.
وقال احد مدراء هذه الشركة : إن أوبك ستسعى لتوظيف الإنتاج الإيراني ليخدم أهداف المنظمة.
وحول السيناريوهات المحتملة لتعامل "أوبك” مع عودة النفط الإيراني للأسواق قال: يبدو لنا أن الهدف منه هو إخراج المنتجين ذوي التكلفة العالية لمصلحة دول أوبك ذوي التكلفة المنخفضة، وستنعكس عودة إيران إيجابياً لمصلحة "أوبك”.
وأوضح أن السيناريو الثاني أنه من المحتمل أن يتنازل عدد من دول أوبك عن 500 ألف برميل لمصلحة إيران للحفاظ على مستويات الأسعار، وبالتالي تستوعب الأسواق حصة إيران من دون أي إزعاج.
وأكد أن عودة نفط إيران المتوقع خلال 6 أشهر بأقصى إنتاج سيقوى أوبك، وسيدعم تحقيق سياستها بشكل أكبر.