kayhan.ir

رمز الخبر: 22900
تأريخ النشر : 2015July22 - 21:54
لتسهيل هروب قيادات "داعش"من فلوجة الى تركيا..

وزارة الدفاع العراقية: اميركا منعت عمليات الحشد الشعبي في الفلوجة

طهران-كيهان العربي:-اعلن مصدر في وزارة الدفاع العراقية ان اميركا تمارس الضغط على الجيش العراقي وحكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي لمنع دخول قوات الحشد الشعبي الى مدينتي الفلوجة والرمادي في القتال الدائر هناك لطرد عناصر تنظيم "داعش" الارهابي.

وقال المصدر ان السفير الاميركي في العراق وقائد القوات العسكرية الاميركية في هذا البلد يمارسان الضغط على الجيش العراقي وحكومة العبادي لمنع دخول قوات الحشد الشعبي الى الفلوجة والانبار، مضيفا أن العمليات التي بدأتها قوات الحشد الشعبي قبل اسبوعين لتطهير الفلوجة كانت قد اقتربت من تحقيق نتائجها، لكن السفير الاميركي تذرع بعدم وجود التنسيق بين شيوخ العشائر المسلحة في الانبار والجيش العراقي وطلب من العبادي تأجيل العمليات العسكرية.

من جهته قام قائد القوات العسكرية الاميركية المستقرة في غرب العراق بممارسة الضغط على قيادة الجيش العراقي لتأجيل عمليات القوات العراقية في الفلوجة، مهددا بأن الجيش الاميركي سيشن غارات على مناطق الاشتباكات بين الحشد الشعبي وداعش وهذا ما اعتبره الجانب العراقي تهديدا ضمنيا بالتدخل العسكري الاميركي لصالح "داعش".

وقد تسببت تدخلات السفير الاميركي وقائد القوات الاميركية في غرب العراق بوجود حالة قلق في وزارة الدفاع العراقية، وتركت تأثيرا كبيرا على عمليات القوات العراقية الجارية ضد "داعش" في الفلوجة.

وفي السياق أعلن رئيس مجلس إسناد الفلوجة عبد الرحمن النمراوي، عن وصول جميع قيادات "داعش" الهاربة من الفلوجة إلى تركيا.

وقال النمراوي ، إن "قضاء الفلوجة أصبح خالياً من قيادات التنظيم بعد هروب كبار القادة بالتزامن مع محاصرة القوات الأمنية والحشد الشعبي وأبناء العشائر لقضاء الفلوجة".

وأضاف النمراوي أن "قادة داعش هربوا من الفلوجة إلى عنة غرب الرمادي، ومن ثم إلى سوريا وبعدها وصلوا إلى تركيا واستقروا فيها"، مبيناً أن "الفلوجة أصبحت محاصرة ولا يمكن لعناصر داعش المتواجدين فيها الهرب منها".

وكان نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي كشف، في "14 تموز 2015”، عن هروب قيادات "داعش" الأجنبية من الفلوجة، فيما بين أن القيادات المحلية للتنظيم بدأت بالاتصالات تطالب بالعفو.