kayhan.ir

رمز الخبر: 229
تأريخ النشر : 2014May07 - 21:51

وزيرالطاقة يدعو الشركات الالمانية للاستثمار بقطاع المياه

طهران- فارس:-دعا وزير الطاقة حميد جيت جيان، القطاع الخاص الالماني للتعاون مع ايران في قطاع المياه وشبكات الصرف الصحي.

واكد الوزير جيت جيان لدى مشاركته بالمعرض الدولي للمياه و شبكات الصرف الصحي بمدينة ميونيخ الالمانية،بأن لدى ايران والشركات الالمانية تعاون مثمر في قطاع المياه سابقا ،مشددا على ضرورة تطوير التعاون المستقبلي والتمهيد للقطاع الخاص الالماني للاستثمار في ايران.

واكد وزير الطاقة، بان تامين المياه من التحديات الجوهرية التي تواجه البلاد ،حيث ان ايران تقع في منطقة شبه جافة وان معدل الامطار فيها يعادل ثلث المتوسط العالمي.

واوضح بأن ايران تمتلك موارد مياه بطاقة 130 مليار متر مكعب حيث انه تقلص الحجم الى 120 مليار مترمكعب في الوقت الحالي.

واكد وزير الطاقة جيت جيان بانه تم تشييد 641 سدا في ايران والتي تنظم بدورها 44 مليار متر مكعب من المياه بالاضافة الى أن 168سدا مازالت قيد الانشاء حيث من المتوقع بلوغ حجم مخزون ايران من المياه 50 مليار مترمكعب.

واكد وزير الطاقة ،اهمية أن يشمل التعاون الالماني - الايراني ، ايجاد الامكانات التدريبية للمدراء والخبراء وتقديم الخدمات الاستشارية ورسم السياسات العامة والتخطيط و الدراسات الميدانية فضلا عن ضرورة مشاركة الشركات الالمانية والايرانية لتوسيع نطاق التعاون المشترك بجانب تصنيع المنتجات الالمانية في ايران عبر الطاقة والقوى العاملة الايرانية.