kayhan.ir

رمز الخبر: 22899
تأريخ النشر : 2015July22 - 21:54
فيما يعلن كارتر مواجهتها بالتعاون مع "اسرائيل"..

جون كيري: نعد استراتيجية لمواجهة إيران بالتنسيق مع حلفائنا الخليجيين!!

طهران-كيهان العربي:-قال وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر ، في زيارته للاردن ، ان واشنطن تواجه نفوذ ايران في الشرق الاوسط بالتعاون مع تل ابيب.

واضاف كارتر ، في تصريح ادلى به في احدى القواعد الاميركية في شمال شرق الاردن قرب الحدود السورية، ان واشنطن على استعداد لتعزيز تعاونها العسكري مع "اسرائيل".

واشار الى تنظيم داعش وقال ان هذا العدو ينبغي ان يهزم وان يحدث ذلك على الدوام لان الحضارة تنتصر في المواجهة مع البربرية.

من جهته قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري إنه رغم توقيع الاتفاق النووي مع طهران فإن بلاده جادة في جهود ما اسماه "صد إيران في المنطقة".

وفي حوار اجرته معه صحيفة "الشرق الأوسط” اكد كيري ان واشنطن ما زالت ملتزمة بسياساتها المعارضة لايران في أعقاب التوصل إلى الاتفاق النووي معها الأسبوع الماضي.

وكشف كيري في الحوار الذي أجري معه عبر الهاتف، عن أن لقاءه المرتقب يوم 3 أغسطس "آب” المقبل مع نظرائه في مجلس التعاون الخليجي في الدوحة يهدف إلى إطلاعهم على "كافة تفاصيل الاتفاق النووي”، بالإضافة إلى التنسيق معهم حول استراتيجية زعم انها ترمي لما اسماه "صد تحركات إيران غير المشروعة في المنطقة”.

واوضح كيري, في الحوار أن المرحلة المقبلة ستشهد تنسيقا بين واشنطن وحلفائها الخليجيين لـ "ضمان أمن المنطقة”.

واعتبر أن "الأولوية الأولى مكافحة تنظيم داعش.. ومواجهة المتطرفين في المنطقة وضمان شعور حلفائنا وأصدقائنا بأمان أكبر” . وردا على سؤال حول الدور الإيراني في العراق، أجاب كيري: "لا نعتقد أنهم يجب أن يكونوا موجودين على الأراضي العراقية إلا في حال الحكومة العراقية "طلبت ذلك”.. إنه أمر يعود للحكومة العراقية... نحن لا ندعو "الإيرانيين” لذلك ولا نتعاون معهم”.

وقال ان واشنطن لاتنسق مع إيران في العراق، لكنه اعتبر أن أي طرف يواجه "داعش” أمر يساعد في الحرب ضده.