عودة يابانية للصناعة النفطية الايرانية
طهران/كيهان العربي: اشارت وكالة كيودو الى احتمال عودة شركة اينبكس اليابانية للمشاركة في تطوير حقل ازادكان النفطي.
فقد نقلت وكالة كيودو الرسمية عن مسؤول رفيع في وزارة النفط الايرانية قوله: تتزايد احتمالات استئناف حضول اليابان في مشروع تطوير حقل ازادكان النفطي، والذي تخلت قبل خمس سنوات شركة اينبكس اليابانية بسبب ضغط العقوبات الاميركية والغربية.
ان عودة شركة اينبكس لاسيما لمشروع تطوير حقل ازادكان النفطي جنوب غرب ايران يعكس رغبة الايرانيين في الاستفادة من امكانات اليابان الفنية.
وكانت ايران غير راضية عن معدل تقدم شركة صينية مساهمة في تطوير حقل ازادكان بعد ان تخلت شركة اينبكس عن نشاطاتها، مؤملة في مشاركة الشركة اليابانية لا سيما بعد ان تم التوصل الى اتفاق بين ايران ومجموعة 5+1 ورفع العقوبات عن ايران.
ومنذ عام 2010 اضطرت شركة اينبكس اليابانية لتعليق نشاطاتها في حقل ازادكان بسبب القيود والضغوط المتأتية من فرض عقوبات اميركا.
وفيما علق المسؤول الريع في وزارة النفط الايرانية عودة شركة اينبكس، وهي شركة مسجلة في طوكيو وجزءا من اسهمها تعود للحكومة اليابانية، شركة مساهمة في مشروع تطوير حقل ازادكان (وهي اكبر خزين نفطي في الشرق الاوسط). فيما تعزم ايران استقدام تقنيات واستثمارات شركات اجنبية وذلك بعقد مؤتمر في لندن يعنى بابرام عقود نفطية جديدة.