بلومبرغ : أكبرالمستفيدين من إنفتاح الأسواق الايرانية في آسيا
طهران-ايسنا:- أفاد موقع بلومبرغ البريطاني المختص بالشؤون الإقتصادية في أحدث تقرير له بأنه ستكون الدول الآسيوية نظير الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان من بين أكبر الفائزين بعد حصول الإنفتاح في السوق الايرانية.
وأشار الموقع الى أن الأسواق الايرانية ستفتح أمام الشركات الدولية قريبا وسينتفع المنتجون الآسيويون من السوق التي تعتبر من أكبر أسواق للسيارات في المنطقة.
وتقدر جمعية التجارة الدولية الكورية الجنوبية ان قيمة سوق البناء في ايران ستصعد من 7ر88 مليار دولار في عام 2013 الى 4ر154 مليار دولار في عام 2016 وعلى ضوء مساعي ايران لإعادة بناء البنى التحتية سترفع كوريا الجنوبية بيع منتجاتها الفولاذية و البتروكيماوية والأجهزة المختلفة لإيران وتتوقع سيول أن يزداد حجم بيع قطع السيارات والهواتف النقالة وأثاث المنزل.
يذكر أنه كانت الصين أكبر شريك تجاري لإيران في العام الماضي تليها دولة الإمارات والهند وكوريا الجنوبية واليابان.
ووفقا لتوقعات وحدة التقصي الإقتصادية "ذي إيكونوميست"سترتفع نسبة النمو الإقتصادي في إيران من 2 بالمائة في العام الحالي الى 5.2 بالمائة غضون السنوات الثلاث المقبلة وستصعد ايران للمركز الـ22 من حيث إمتلاك أكبر الإقتصاد عالميا وتسبق سويسرا و الأرجنتين وتايوان والسويد وتايلاند.