زنكنة:سنرفع صادراتنا من النفط الى 5ر2 مليون برميل يوميا
طهران-ايسنا:- أكد وزيرالنفط بيجن نامدارزنكنة على أننا مستعدون لرفع مستوي صادراتنا من الخام بحجم 500 ألف برميل يوميا بعد رفع العقوبات عن طهران كما نستعد أن نرفع حجمه الى مليون برميل بعد تنفيذ الإتفاق لكي يصل الى 5ر2 مليون برميل.
وأضاف بأننا نحتاج الى 5 حتي 6 شهور لكي نرفع حجم إنتاجنا للنفط مشيرا الى أن أولويتنا هي تطوير الميادين النفطية والغازية المشتركة باستخدام القدرات الداخلية والخارجية كما نخطط لتطوير قطاع البتروكيماويات.
وتابع بأنه يوجد كثير من الشركات للإستثمار في إيران حيث سيزور نائب المستشارة الألمانية طهران خلال الأسبوع المقبل ونأمل في أن نرفع مستوي تعاوننا مع ألمانيا مؤكدا على أنه تصل قيمة العائدات النفطية الإيرانية المجمدة الى 4 مليارات دولار.
هذا و أعلن مدير قسم الشؤون الدولية في شركة النفط الوطنية ان المستوردين القدامي للنفط الايراني يستعدون حاليا لزيادة مستوي شرائهم من الخام الايراني.
وقال "محسن قمصري" انه تم التوقيع على جميع الإتفاقيات النفطية مع المشترين القدماء لبيع الخام الايراني في عام 2015.
وتعتبر كل من الصين وكوريا الجنوبية وتركيا واليابان من الزبائن التقليديين للخام الايراني وستصدر ايران خامها الى هذه الدول على غرار السنوات الماضية.
وأعلن قمصري ان ايران جاهزة لزيادة حجم صادراتها للخام عقب رفع العقوبات وهي ستعرض مزيد من الخام في الأسواق العالمية في فترة قصيرة مشيرا الى إستعداد عدد كثير من المشترين من مختلف دول العالم لتوريد الخام من ايران.
وتوقع قمصري أن لايربو معدل أسعار النفط على 60 دولارا حتى نهاية عام 2018 .