kayhan.ir

رمز الخبر: 226
تأريخ النشر : 2014May07 - 21:50

زيادة صادرات إيران للمشتقات النفطية والغازالمسال

طهران- ايسنا: - تفيد التقارير التجارية الرسمية في البلاد بأنه شهدت صادرات الشحنات المحظورة نظير الغاز المسال والمشتقات النفطية نموا ملحوظا مقارنة مع العام الماضي وذلك بعد تخفيف بعض العقوبات المفروضة ضد طهران وتنفيذ بنود إتفاق جنيف النووي.

وتشير التقارير إلى أنه إرتفع مستوى صادرات وإستيراد في إيران منذ نوفمبر الماضي في مختلف المجالات وتحديدا السلع المتعلقة بالعقوبات المفروضة حيث يؤثر تنفيذ إتفاق جنيف على رفع مستوى صادرات السلع الإيرانية.

بينما تستمر العقوبات المفروضة ضد إيران في مجال تصدير الغاز المسال إلا أن التقارير الرسمية تشير إلى إرتفاع صادراته بعد تنفيذ الإتفاق النووي بين طهران و5+1.

وتفيد التقارير بأنه تم تصدير نحو846 مليون طن من الغاز المسال بقيمة 779 مليون دولار في فترة تتراوح بين 21 مارس الماضي حتى 20 أبريل الماضي حيث سجل نموا بأكثر من 38% كما سجلت الصادرات النفطية في إيران نموا بنسبة 91ر20 بالمائة مقارنة مع العام الماضي حيث تصل قيمتها إلى 926 مليون دولار.