الدفاع العراقية : تدمير مخزن أسلحة ومعمل تلغيم وتضييق الخناق على داعش بمركز الفلوجة
بغداد – وكالات : دمر الطيران العراقي، امس الثلاثاء، مخزنا للأسلحة ومعملا للتلغيم تابع لعصابات داعش الإرهابية في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار.
وقال المتحدث المدني لوزارة الدفاع نصير نوري محمد، إن "طيرن الجيش والقوة الجوية يقومان بدور مؤثر في العمليات العسكرية التي انطلقت، إذ دمر صباح امس مخازن أسلحة معامل تلغيم وأوكار للعدو في مدينة الفلوجة، وهذه العملية تمت بنجاح كبير بناء على معلومات من مديرية امن بغداد جهاز الأمن الوطني".
واشار الى "إيقاع خسائر كبيرة بصفوف الدواعش في الأرواح والمعدات وتضييق الخناق عليهم في مركز مدينة الفلوجة".
واوضح محمد ان "العمليات العسكرية التي بدأت منذ فجر أمس الاول تتم عبر صفحات متعددة ووفق خطط أمنية مدروسة ومعدة سلفا"، مؤكدا ان "نتائج اليوم الأول كانت ممتازة جدا وأكثر من الذي تطمح إليه قيادة العمليات".
وأضاف "هناك اطلاع مباشر من قبل القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، ووزير الدفاع خالد العبيدي على مجريات العملية منذ الامس، وهما في حالة تواصل دائم مع القطعات للاستفسار عن طبيعة الموقف على الأرض وشحذ الهمم ورفع المعنويات والأداء القتالي للقوات".
ولفت الى ان "العملية انطلقت من اربعة محاور اساسية متمثلة بـ: المحور الشمالي من الثرثار باتجاه البوعيثة نزولا نحو الرمادي، والمحور الجنوبي من جنوب بحيرة الحبانية وباتجاه العنكور وبمحاذاة البحيرة باتجاه الطاش وصولا الى الرماي، والمحور الغربي من الكيلو 18 باتجاه الملعب الاولمبي في الزنكورة وثم الرمادي، فيما يكون المحور الشرقي بتقدم القوات من خط الصد الاول في حصيبة الشرقية باتجاه السجارية وصولا الى الرمادي".
بدورها قتلت القوات الأمنية المشتركة في محافظة الأنبار 250 إرهابيا من عصابات داعش الارهابية ضمن القواطع الأمنية لقضاء الفلوجة "40 كم شرق الرمادي”.
وقال القيادي في الحشد الشعبي معين الكاظمي إن "القوات الأمنية والحشد الشعبي وأبناء العشائر تمكنوا في عملياتهم العسكرية في قضاء الفلوجة شرقي مدينة الرمادي من قتل 250 داعشيا خلال الـ24 ساعة الماضية”.
وأضاف الكاظمي أن "عملية تحرير مدينة الفلوجة تسير وفق الخطة المعدة من القيادات الميدانية”.
من جانبها أعلنت هيئة الحشد الشعبي،امس الثلاثاء، أن القوات المشتركة تمكنت من تحرير منطقة الطاحونة الواقعة على مشارف مدينة الفلوجة، وفيما أشارت الى أن القوات استطاعت عزل المدينة عن الرمادي والصقلاوية، أكدت أن عملية تحرير الانبار حققت الكثير من أهدافها.
وقال المتحدث باسم الحشد الشعبي احمد الأسدي في مؤتمر صحافي إن "عملية تحرير الانبار التي أنطلقت أمس الاول ، حققت لغاية الآن الكثير من أهدافها"، مبينا أن "ابرز هذه الأهداف هي تمكن تشكيلات الحشد الشعبي وبإسناد القطاعات الأمنية من تحرير مناطق الشهابي و البو جاسم والحلابسة و بعض المناطق في شمال الصقلاوية و الصقلاوية نفسها والقرى المحيطة بها".
وأضاف الاسدي، إن "القوات الأمنية والحشد الشعبي تمكنت من قطع الطرق بين الفلوجة - الرمادي و الفلوجة - الصقلاوية، ونستطيع القول أن الفلوجة اصبحت مطوقة بالكامل"، مؤكدا أن "القطعات تقترب كثيرا من تحقيق أهدافها حيث تم تحرير منطقة الطاحونة في مشارف مدينة الفلوجة".
واكد محمد ان "النتائج لغاية اللحظة ممتازة جدا وخطة اليوم الأول تمت بنجاح"، مشيرا الى ان "القوات اتخذت مواقع متقدمة قياسا إلى المواقع التي انطلقت منها".
كذلك اعلنت خلية اعلام الحشد الشعبي، عن انطلاق المرحلة الثانية لعمليات تحرير محافظة الانبار من ارهابيي داعش.
وكانت قيادة العمليات المشتركة قد أعلنت أمس، انطلاق عمليات تحرير محافظة الانبار من عصابات داعش الإرهابية بمشاركة القوات المسلحة والحشد الشعبي والعمليات الخاصة والشرطة الاتحادية وأبناء عشائر الانبار، وهي تخوض معارك التحرير وتتقدم باتجاه الخطط المرسومة لها".
وحققت القطعات العسكرية تقدما في عدة محاور وقتلت عشرات الارهابيين من عصابات داعش.
كما اعلن اعلام الحشد الشعبي عن السيطرة الكاملة على طريق الفلوجة - الرمادي.
وذكر في بيان ان " تنظيم داعش الارهابي خسر الطريق الحيوي وبدأ الجهد الهندسي بتفكيك العشرات من العبوات الناسفة في قرية ام الغبران ".