دبلوماسي اميركي سابق:اسرائيل والسعودية لاترغبان في التوصل الى اتفاق مع ايران
طهران- ارنا:- أكد المدير السابق لشؤون الشرق الاوسط في مجلس الامن القومي الاميركي فلين لورت على ضرورة اعادة اميركا النظر في بعض مواقفها واضاف ان الضغوط الاسرائيلية و السعودية تقف وراء مواقف اميركا المتشددة تجاه المفاوضات النووية.
وأضاف لورت الاستاذ في جامعة بنسلوانيا امس الاثنين ان الضغوط التي مارستها السعودية و الكيان الصهيوني على اميركا بعد التوصل الى اطار الاتفاق في لوزان كان لها تاثير مباشر على المواقف المتشددة للادارة الاميركية بينما اذا كان الهدف هو التوصل الى اتفاق فان مثل هذه المواقف لايمكن ان تكون فاعلة.
واكد على ان الاتفاق النووي مع ايران سيكون لصالح اميركا الى حد كبير بينما السعودية واسرائيل تفضلان عدم التوصل الى اتفاق وستكونان الخاسرتان في النهاية.
و اشار الى الازمة في اليمن و سوريا والعراق واضاف 'ان اميركا لن تكون قادرة على تسوية الازمات الاقليمية فيما اذا لم تتخذ سياسة بناءة و مفيدة تجاه الجمهورية الاسلامية '.
وفي جانب اخر من تصريحاته اضاف ان مكانة ايران باتت تقلق اسرائيل و السعودية لان طهران أصبحت نموذجا للحكومة الشعبية القائمة على الاسلام.
ص