ايران وتركيا تتفاوضان حول توقيع عقد جديد لتصدير الغاز
طهران- ارنا:- أجرى المسؤولون في طهران وانقرة مفاوضات لتوقيع عقد جديد ينص على رفع حجم صادرات الغاز الايراني الى تركيا بدون تغيير الاتفاق الاول.
رغم ان اتفاقية عام 1996 بين ايران وتركيا لتصدير الغاز الايراني لازالت سارية المفعول، لكن المسؤولين في البلدين يتفاوضون حاليا لتوقيع عقد جديد وتسوية القضايا الخلافية.
ووقعت ايران وتركيا في 8 اب / اغسطس عام 1996 على اتفاقية لمدة 25 عاما بخصوص تجارة الغاز . وتنص الاتفاقية على بيع ايران نحو 30 مليون مترمكعب من الغاز يوميا الى تركيا .
ونفى عزيز الله رمضاني مدير الشؤون الدولية للشركة الوطنية للغاز ، التخمينات فيما يتعلق باتفاق ايران مع شركة بوتاش التركية حول خفض سعر الغاز وقال لم يتم الاتفاق مع شركة بوتاش حتى الان بهذا الشان.
وصرح بانه لم يتم تقديم اي مقترح حتى الان حول خفض قيمة الغاز في اطار الاتفاق الحالي مع بوتاش مشيرا الى اجراء مفاوضات مع شركة بوتاش خلال العام الماضي حول زيادة حجم الغاز المصدر وذلك في اطار عقد جديد.
واضاف ان سعر الغاز الذي يباع حاليا لشركة بوتاش، سعر منصف ومتعارف عليه لذا لاحاجة الى تجديد النظر في السعر المذكور بهدف خفضه.
وتدعي تركيا من جهة ان ايران تعمل على خفض حجم الغاز المصدر اليها، و من جهة اخرى تقول ان سعر الغاز الايراني مرتفع وتدعو الى خفضه بنسبة 25 بالمائة .