إنتعاش تبادلات ايران التجارية مع دول الخليج الفارسي
طهران-ايسنا:- يرى المحللون الدوليون بأن ايران ستشهد إزدهار تجارتها مع الدول العربية المطلة على الخليج الفارسي في حال إبرامها إتفاق نووي مع مجموعة 5+1 ورفع العقوبات الإقتصادية عنها بحسب وكالة فرانس برس للأنباء.
ويرجع أكثر من 80 بالمائة من إجمالي حجم التجارة الايرانية الى دولة الإمارات وتشكل طهران رابع أكبر شريك تجاري لهذا البلد.
وقال وزير الإقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري في يونيو/حزيران الماضي ان حجم التبادلات التجارية مع ايران إرتفع الى 17 مليار دولار غضون العام الماضي موضحا أن بلاده تسعى لتوسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والاستثمارات مع إيران والعمل المشترك على الاستفادة من الفرص المتاحة في البلدين لتشجيع الاستثمارات المتبادلة والمشاريع المشتركة بينهما.
وتوقع نائب رئيس مجلس التجارة الايراني في دبي انه سيشهد حجم التبادلات التجارية بين البلدين نموا ملموسا عقب إلغاء العقوبات المفروضة وسيزداد بنسبة 15 الى 20 بالمائة.
وستستفيد دولة الإمارات أكثر من الدول الأخرى في المنطقة من تبادلاتها التجارية مع ايران وهي أول بلد عربي رحب بالإتفاق النووي الايراني حيث زار وزير خارجيتها طهران لتعزيز التعاون معها.
كما ستتنامى العلاقات التجارية بين ايران وسلطنه عمان التي قد حفظت علاقاتها الطيبة مع طهران.